أغلبهم دخلوا الحدود الرومانية.. إجلاء أكثر من 400 مواطن مغربي من أوكرانيا

 أغلبهم دخلوا الحدود الرومانية.. إجلاء أكثر من 400 مواطن مغربي من أوكرانيا
الصحيفة – محمد سعيد أرباط:
الأحد 27 فبراير 2022 - 17:10

تمكنت السفارة المغربية في كييف، من توجيه أكثر من 400 مواطن مغربي للخروج من أوكرانيا ودخول البلدان الأوروبية المجاورة، في إطار عمليات الإجلاء الواسعة النطاق التي تقوم بها العديد من البلدان لترحيل رعاياها عن الأراضي الأوكرانية التي تعرف مواجهات عسكرية عنيفة جراء الاجتياح الروسي للبلاد.

وحسب معطيات دقيقة حصلت عليها "الصحيفة" إلى حدود مساء اليوم الأحد، فإن عدد المغاربة الذين تم إجلائهم من الأراضي الأوكرانية بشكل دقيق يصل إلى 436 شخصا، 251 منهم تم إجلائهم عن طريق عبورهم نحو الأراضي الرومانية، في حين تم إجلاء الآخرين عبر الحدود البولندية والسلوفينية والهنغارية.

وتم إجلاء المواطنين المغاربة عبر منافذ حدودية عديدة تربط أوكرانيا ببلدان الجوار، غير أن النسبة الغالبة من المواطنين المغاربة إلى حدود الساعة خرجوا من أوكرانيا عبر منفذي سيريت وتولسيا التابعين للحدود الرومانية، وقد تم ذلك خلال يوم أمس السبت وهذا اليوم الأحد.

ويُتوقع أن يرتفع عدد النازحين المغاربة عبر حدود البلدان الأوروبية التي تقع غرب الحدود الأوكرانية خلال الساعات والأيام المقبلة، حيث أن عدد المواطنين المغاربة، وبينهم نسبة هامة من الطلبة، يتواجدون بالآلاف في أوكرانيا.

وفي هذا السياق، فإن قناة "دويتش فيله" الألمانية كانت قد أشارت منذ يومين إلى أن الطلبة المغاربة هم أكثر الأفارقة من الناحية العددية الإجمالية الذين يدرسون في أوكرانيا، حيث يصل عددهم إلى حوالي 8 آلاف طالب مغربي، نسبة قليلة منهم غادرت البلاد قبل اندلاع المواجهات، في حين لازال غالبيتهم عالقون في أوكرانيا.

جدير بالذكر في هذا السياق، أن المغرب أصدر اليوم الجمعة الماضي عبر سفارته في العاصمة الأوكرانية كييف، توجيهات جديدة ودعا المغاربة العالقين في أوكرانيا بالتقيد بها، في ظل المواجهات العسكرية العنيفة التي تعرفها البلاد بين القوات الروسية والقوات الأوكرانية.

وحسب منشور لوزارة الخارجية المغربية على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن السفارة المغربية بأوكرانيا دعت المغاربة العالقين هناك بعـــدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفـــاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصـــل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

كما دعت المواطنين المغاربة الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية، وهي رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا، حيث سيتم إنشاء خلايــا للاستقبال والمرافقة.

كما أخبرت سفارة المملكة المغربية، على أنها منكبـــة على توفير سُبــل بديلــة بتنسيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة من أجل تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة، مع أخذها بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...