أفضل ما يمكنك القيام به في الشارقة

إمارة الشارقة، ثالث أكثر إمارة من حيث المساحة وعدد السكان في الإمارات، حيث تأتي مباشرة بعد إمارتي دبي وأبوظبي، تشتهر المدينة ببنيتها التحتية المتطورة كما تعتبر واحدة من أهم الوجهات الثقافية والمراكز الصناعية في المنطقة وتحتضن الشارقة العديد من المتاحف ومراكز التسوق والساحات العامة، والعديد غيرها من المواقع الرائعة التي تستحق الزيارة. هل تخطط لزيارة الشارقة في رحلة سياحية أو زيارة عمل؟ حسناً، إنها فرصة رائعة! فهناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في هذه المدينة الجميلة والتي سنستعرض في السطور القادمة بعض الأفكار التي تساعدك على الاستمتاع بزيارتك.

زيارة السوق الأزرق

يعتبر السوق المركزي في الشارقة، والذي يطلق عليه أيضاً السوق الأزرق، واحد من أشهر الأسواق العربية الأصيلة حيث يضم العديد من المراكز التجارية ذات الطابع التراثي، أو البازارات. سيفوتك الكثير من المتعة إذا زرت الشارقة دون المرور على السوق الأزرق لشراء بضعة أشياء للذكرى.

يتكون السوق المركزي من ست بنايات ذات مظهر جمالي رائع، حيث يزينها الرخام الأزرق، ومن هنا جاءت التسمية بالأزرق. يمكنك تقريباً العثور على أي شيء تبحث عنه في هذا السوق، بما في ذلك التحف والمجوهرات والمنسوجات والسجاد والعديد غيرها. ويحتضن هذا البازار أكثر من 600 متجر ومحل للتسوق.

مقارنةً بدبي، فإن السوق الأزرق في الشارقة أكثر أصالة حيث تستحوذ المنتجات التقليدية على النصيب الأكبر من المعروضات. إذا كنت ترغب حقاً في الاحتفاظ بقطعة فنية تعكس التقاليد والثقافة العربية في أبهى صورها، فإن هذا السوق هو وجهتك المثالية للعثور على ما تريد.

مشاهدة فيلم في الجادة

الجادة أحدث أحياء الشارقة والذي طورته شركة أرادَ التي تعد من أشهر المطورين العقاريين في الشرق الأوسط وتعتبر الجادة بشكل عام واحدة من المشروعات العقارية الشاملة حيث تضم أماكن للعمل والسكن والترفيه والعديد من المرافق الأخرى. إذا كنت تتواجد حالياً في الشارقة، سواء كزائر أو مقيم، فلا تفوت فرصة الاستمتاع بمشاهدة حفلات الأفلام الليلية التي تقام في مدار بحي الجادة.

أكثر ما يميز حفلات الأفلام التي تقيمها الجادة كل ليلة هو أنها تمنحك فرصة الاستمتاع بالعديد من الأفلام الرائعة مجاناً. تُعرض الأفلام كل ليلة في الساعة الثامنة مساءً. سيمنحك حضور هذه الفعالية شعوراً أقرب إلى زيارة سينما السيارات، وهو أمر مفيد بشكل خاص في الوقت الحالي في ظل جائحة كورونا. لن تحتاج إلى مغادرة سيارتك لمشاهدة الفيلم الذي تحبه. تعرض الجادة مجموعة من أفضل وأشهر الأفلام العالمية والتي ربما تجدها فرصة مختلفة للاستمتاع بوقتك في المساء.

زيارة مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية

يعتبر مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية في الشارقة واحدة من أهم المواقع الرائعة للتعرف على الحياة البرية والحيوانات التي تحيا في ظل الطبيعة البكر. يوفر المركز رعاية فائقة لهذه الحيوانات النادرة كي تظل دائماً أحد الشواهد الهامة على الثراء الثقافي في شبه الجزيرة العربية. يتكون المركز من ثلاثة مناطق رئيسية:

  • الحيوانات ذات الدم الحار (القطط، ذوات الحوافر، ذوات الأنياب، القرود، القوارض)
  • الزواحف
  • الحيوانات الليلية

يضم المركز أيضاً مزرعة الأطفال والتي توفر مساحة لممارسة اللعب وركوب الخيول والجمال والماعز وغيرها من الأنشطة الترفيهية للصغار. إذا كنت تزور الشارقة مع عائلتك أو كنت مقيماً تبحث عن بعض المتعة، فإن مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية سيكون اختياراً رائعاً لقضاء يومك. 

زيارة متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يعتبر مركز الشارقة للحضارة الإسلامية المكان المثالي للتعرف على الثقافتين العربية والإسلامية في أبهى صورها. التجول في أروقة المتحف سيمنحك فرصة الاطلاع على عدد من المخطوطات الدينية والعلمية النادرة، بالإضافة إلى بعض القطع الفنية والمشغولات اليدوية المستقاة من الحضارة الإسلامية، والتي يعود تاريخها إلى حقب زمنية تمتد من القرن السابع حتى القرن التاسع عشر. يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على معرض يضم بعض المنتجات المصنوعة من الفخار والخزف والزجاج والعديد غيرها.

زيارة متحف الشارقة للفنون

كما أشرنا آنفاً، تحتضن الشارقة العديد من المتاحف التي تضم مقتنيات يندر وجودها في أماكن أخرى. ويعتبر متحف الشارقة للفنون واحد من أهم المعالم التي ستستمتع بزيارتها، حيث لا تقتصر أهميته على كونه واحد من أكبر المتاحف الفنية في دولة الإمارات، بل تنتشر في أرجائه أيضاً العديد من المعارض الفنية التي تقام بشكل دائم أو موسمي. يضم المتحف ثلاثة طوابق ويستضيف 72 صالة عرض تركز على أعمال الفنانين العرب من المحيط إلى الخليج.

زيارة منطقة التراث في الشارقة

تضم منطقة التراث في الشارقة مزيجاً من المتاحف المتنوعة والتي تشمل من بينها متحف الشارقة للتراث والذي سيمنحك نافذة للاطلاع على الشكل الفريد للحياة التقليدية في دولة الإمارات. تضم المنطقة أيضاً عدد من الأسواق، متحف المخطوطات، بيت النابودة، وهو منزل قديم يمنحك فرصة التعرف على التصاميم المعمارية الأصلية للبيت الإماراتي القديم.

خاتمة

الشارقة هي بلا شك مدينة جميلة تضم معالم مدهشة تستحق زيارتها. حاولنا في هذه المقالة عرض بعض الأفكار التي قد تجدها مفيدة عن أهم ما يمكن فعله عند زيارة الشارقة، ولكن لا تنسى أن هذه الإمارة الرائعة تضم العديد من المواقع الرائعة الأخرى. حاول اكتشاف هذه المعالم بنفسك، واستمتع بمشاهدة فيلم في الجادة، زيارة المتاحف، التجول في الطرقات والأسواق، لتستمتع بروعة الهندسة المعمارية الأصيلة التي تجعل من هذه المدينة بقعة فريدة لا تضاهى.

الأربعاء 18:00
سماء صافية
C
°
25.25
الخميس
25.48
mostlycloudy
الجمعة
24.6
mostlycloudy
السبت
25.83
mostlycloudy
الأحد
26.57
mostlycloudy
الأثنين
25.37
mostlycloudy