أفيخاي أدرعي: قادة عسكريون إسرائيليون التقوا مع المفتش العام للجيش المغربي بالرباط وتعاون استخباراتي في الأفق

 أفيخاي أدرعي: قادة عسكريون إسرائيليون التقوا مع المفتش العام للجيش المغربي بالرباط وتعاون استخباراتي في الأفق
الصحيفة من الرباط
الجمعة 25 مارس 2022 - 18:34

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي المكلف بالإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، اليوم الجمعة، تفاصيل الزيارة الأولى لوفد عسكري رسمي يمثل الدولة العبرية إلى المغرب، والذي يأتي في سياق تنزيل اتفاقية التعاون الأمني التي جرى توقيعها في نونبر الماضي بالرباط بين وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي.

وقال أدرعي عبر تغريدات في حسابه على موقع "تويتر" إن أول زيارة عسكرية رسمية إسرائيلية إلى المغرب اختُتتمت اليوم بمشاركة كل من رئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة، الميجر جنرال تال كالمان، وقائد لواء العلاقات الخارجية العميد أفي دافرين، إلى جانب قائد لواء التفعيل في هيئة الاستخبارات، وخلال الزيارة التي احتضنتها الرباط التقى القادة الإسرائيليون مع الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقادة الأركان العامة بما فيهم رئيس هيئة الاستخبارات ورئيس هيئة العمليات.

وأورد أدرعي أنه خلال الاجتماعات استعرض قادة الجيش المغربي هيكلية قوات الأمن والتحديات التي تواجهها وبحثوا الروابط التاريخية والثقافية بين الدولتين والمصالح المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أبدوا رغبتهم في تطوير التعاون العسكري، مضيفا أن لقد الميجر جنرال تال كالمان استعرضت من جهته، هيكلية جيش الدفاع والتحديات الاقليمية والدولية بالاضافة إلى المجالات التي اكتسب فيها جيش بلاده خبرة عسكرية كبيرة.

وأورد المسؤول العسكري الإسرائيلي أن رئيس الهيئة الاستراتيجية بحث فرص التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل بالإضافة إلى المجالات العملياتية والاستخباريتية، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتعاون عسكري واتفق الطرفان على عقد لجنة عسكرية بينهما للتوقيع على خطة عمل مشتركة، كما جرى بحث فرص المشاركة في تمارين دولية.

وكانت الرباط وتل أبيب قد وضعتا أسس التعاون العسكري بينهما خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي الأولى من نوعها للرباط قبل 4 أشهر، والتي تلت توقيع اتفاق عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في دجنبر من سنة 2020، وخلال تلك الزيارة جرى توقيع اتفاقية التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل، والتي كانت الأولى بين الدولة العبرية وبلد عربي.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...