أمانديس: سقي المناطق الخضراء بالمياه المعالجة سيوفر 2.8 مليون متر مكعب من المياه

 أمانديس: سقي المناطق الخضراء بالمياه المعالجة سيوفر 2.8 مليون متر مكعب من المياه
الصحيفة من طنجة
الأربعاء 1 يونيو 2022 - 21:52

من المرتقب أن تضمن عمليات إعادة استعمال المياه المعالجة من طرف شركة "أمانديس- طنجة" في سقي المناطق الخضراء بطنجة، توفيـر 2.8 مليـون مـتـر مكعب فـي الـسنة من المياه ابتداء من سنة 2023.

وأفادت الشركة، خلال جولة استطلاعية لمحطة معالجة المياه العادمة بمنطقة بوخالف، نظمتها، يوم الأربعاء 01 يونيو، أن هذا المعدل يمثل حاجيات مدينة يبلغ عدد سكانها 55 ألف نسمة من الماء الصالح للشرب.

ووفق ذات المعطيات فإن إعادة استعمال المياه المعالجة في سقي المناطق الخضراء بمدينة طنجة، مكنت من توفيـر 6.3 مليون متر مكعب مـن المياه والحفاظ عليها خلال الفترة بين 2016 و 2021.

عبد العزيز بلحاج، نائب المدير العملياتي لأمانديـس طـنجة، اعتبر أن إعادة استعمال المياه المعالجة "تعد بمثابـة مـورد مائي غير تقليدي استراتيجي سيمكن، خلال السنة الجارية، من سـقـي ما يزيد عـن 285 هـكـتـاراً مـن المساحات الخضراء في اتجاه مدينة طنجة ومنطقة كزناية"، مشيرا إلى أن هذه المساحة، تشكل ما نسبته 70 في المائة مـن إجمالي مساحة الفضاءات الخضراء التي تقع على طول طريق الرباط، انطلاقاً مـن المستشفى الجامعي، وانتهاءً بالمطرح العمومي القديم.

وأضاف المتحدث أن هذه الاستراتيجية تتماشى تماما مع منطق الاقتصاد الدائري والتحول البيئـي "وتنسجم مع الأهداف الرامية إلـى الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها".

وزاد "هذا التوجه يجعل إمكانية تخفيف الضغط واردة بشكل ملموس، خاصـة في فصل الصيف عندما يرتفع عـدد السكان بشكل كبيـر فـي طنجة، بسبب حضور الجالية والسياح الأجانب على حد سواء، حيث تزداد الحاجة إلى الماء الصالح للشرب بوتيرة أكبر".

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...