أمزازي: لن نسمح باستغلال الجامعة لممارسة العنف أو مناهضة التعدد الفكري

كشف سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية، اليوم الاثنين بالرباط، عن النسبة المئوية لإنقطاع التلاميذ في العالم القروي عن الدراسة، إذ أوضح أن هذه النسبة تصل إلى 5 في المائة، مؤكدا في الوقت نفسه أن وزارته لن تسمح باستغلال فضاء الجامعة لممارسة العنف أو مناهضة التعدد الثقافي والفكري، باعتبار أن الجامعة تعد منبرا للفكر وحرية الرأي وقلعة للفكر.

وأضاف أمزازي خلال جلسة الأسئلة الشفوية، بمجلس النواب، "نشتغل في الوزارة على تقليص هذه النسبة إلى 1 في المائة في سنة 2024"، مبرزا في الوقت نفسه الدور الذي يلعبه ببرامج "تسيير" و"مليون محفظة"، قائلا "البرنامج ومليون محفظة يلعبان دورا محوريا في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي".

وعلى صعيد آخر أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة لن تسمح باستغلال فضاء الجامعة لممارسة العنف أو مناهضة التعدد الثقافي والفكري، مؤكدا أن مذكرة وزير التربية الوطنية الموجهة لرؤساء الجامعات لمنع تنظيم التظاهرات كيفما كان نوعها بمرافق المؤسسات الجامعية، جاءت بعد سلسلة من الأحداث التي شهدها الحرم الجامعي".
ورفض الوزير المذكور التأويلات التي اعتبرها خاطئة بخصوص مضمون المذكرة، حيث أكد أن "هذه المذكرة تسعى إلى الدفاع عن الحرم الجامعي ودعم كل المبادرات الجادة والهادفة، ولا علاقة لها بالتضييق على الحريات المكفولة داخل الجامعة المغربية في إطار استقلاليتها".

وتابع المسؤول الحكومي حديثه "المذكرة تكتسي طابعا احترازيا، كما أنها ستؤطر الأنشطة العلمية التي تستجيب لتطلعات الطلبة والباحثين وتعيد الاعتبار لمبادرات الأساتذة الباحثين، وجعل إدارات المؤسسات الجامعية والجامعات الداعم الأول لهذه الأنشطة ماديا وتنظيميا".

وأشار أمزازي إلى أن "دعم المبادرات الطلابية وجعلها هادفة ومفتوحة للجميع، في إطار رؤية قائمة على الحوار الفكري واحترام حرية الإبداع واحترام البعد الثقافي والفني لكل طرف، كما أن الوزارة تشجع الجامعات على تنظيم كل الأنشطة المنفتحة على هذا التعدد الفكري".

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy