أمزازي يُطالب بإنهاء معاناة الطلبة مع الكتب المراجع في الجامعات

 أمزازي يُطالب بإنهاء معاناة الطلبة  مع الكتب المراجع في الجامعات
الصحيفة
السبت 19 أكتوبر 2019 - 9:00

طالب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، جميع رؤساء الجامعات والمؤسسات الجامعية في المغرب ب"تمكين الطلبة من الحصول على الكتب الجامعية تشجيعاً لهم على مواصلة تحصيلهم الدراسي في أحسن الظروف".

وجاء طلب أمزازي في مراسلة خاصة موجهة إلى رؤساء الجامعات والمؤسسات الجامعية المغربية، التي حثهم فيها على تزويد وإغناء المكتبات التابعة لمؤسساتهم، بأعداد كافية من كتب ومؤلفات الأساتذة ذات الصلة بالمواد التي يدرسونها، ووضعها رهن إشارة الطلبة.

وأكد الوزير في مراسلته على تسهيل ولوج الطلبة إلى مقراراتهم الدراسية، وتمكنيهم من الاستفادة من محتوياتها دون الحاجة لاقتنائها. ليكون بهذا القرار وضع حدا لأحد أبرز المشاكل التي يعاني منها الطلبة المغاربة في الجامعت المغربية.

وكانت العديد من الكليات والجامعات المغربية، قد شهدت في السابق العديد من الاحتجاجات والاضرابات خاضها الطالب احتجاجا على إجبارهم على شراء الكتب والمراجع الجامعية من طرف بعض الأساتذة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن عددا من الأساتذة في الجامعات والكليات المغربية، كانوا يفرضون على الطلبة اقتناء كتبهم بأسعار مرتفعة، أو حرمانهم من الحصول على نقاط متميزة حتى لو كانوا يستحقونها.

كما أن بعض الأساتذة، وفق ما كشف عنه عدد من الطلبة المغاربة في احتجاجات سابقة، كانوا يرفضون السماح للطلبة باجتياز الامتحانات إذا لم يقتنوا كتبهم، مما كان يشكل معاناة حقيقية لفئة عريضة من الطلبة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...