أوكرانيا تتهم بوتين بـ"البصق" في وجه العالم بعد قصف روسي استهدف ميناء تصدير الحبوب في أوديسا

 أوكرانيا تتهم بوتين بـ"البصق" في وجه العالم بعد قصف روسي استهدف ميناء تصدير الحبوب في أوديسا
الصحيفة - وكالات
الأحد 24 يوليوز 2022 - 9:00

 اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بأنها لا تفي بالتزاماتها، وصرح زيلينسكي خلال اجتماع مع نواب أميركيين بحسب بيان صادر عن الرئاسة بالقول: "هذا يثبت أمرا واحدا فقط: بغض النظر عما تقوله روسيا والوعود التي تطلقها، ستجد طرقا لعدم الوفاء بها".

وقد قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية اوليغ نيكولينكو "لم يستغرق الأمر أكثر من 24 ساعة لتخلّ روسيا الاتحادية بالاتفاقات والوعود التي قدّمتها للأمم المتحدة وتركيا في الوثيقة الموقع عليها في اسطنبول".

وأضاف أنّ الرئيس الروسي "بصق بذلك في وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس التركي رجب (طيب) إردوغان اللذين بذلا جهوداً للتوصل إلى اتفاق"، مؤكدا أنّ موسكو ستتحمّل "المسؤولية الكاملة" في حال فشل الاتفاق على تصدير الحبوب. 

وقال حاكم إقليم كيروهوفراد بوسط أوكرانيا إن قوات روسية أطلقت 13 صاروخا وأصابت مطارا عسكريا وبنية تحتية للسكك الحديدية في الإقليم يوم أمس السبت، مما أسفر عن سقوط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الروسي على ميناء أوديسا. مضيفاً أنه يقوض الجهود المبذولة لتقديم الطعام للجياع ومصداقية التزامات روسيا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس للسماح بالصادرات الأوكرانية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...