"أونسا" تكشف عن وجود مبيدات سامة في البطيخ الأحمر المُباع في "مرجان" وتأمر بسحبه فورا

 "أونسا" تكشف عن وجود مبيدات سامة في البطيخ الأحمر المُباع في "مرجان" وتأمر بسحبه فورا
الصحيفة من الرباط
الخميس 10 غشت 2023 - 12:33

كشفت مراسلة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن وجود كميات من المواد الكيميائية السامة التي تستخدم في الأصل في المبيدات الحشرية التي تُرش بها المنتجات الفلاحية، في شحنة من البطيخ الأحمر الذي يتم بيعه داخل الأسواق التجارية الكبرى "مرجان".

ووفق مراسلة بتاريخ 7 غشت 2023، صادرة عن رئيس قسم المنتجات النباتية بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة سوس ماسة، فإن العينات التي جرى أخذها من أسواق مرجان بأكادير بتاريخ 1 غشت 2023 أظهرت أن البطيخ يحتوي على مواد كيميائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وجاء في المراسلة التي حصلت "الصحيفة" على نسخة منها، أن تحليل العينات المأخوذة أظهر وجود مكونات نشطة غير معتمدة في المغرب، ويتعلق الأمر بمادتي "الفلونيكاميد" و"الترياديمينول"، موجودة في شحنة البطيخ القادمة من منطقة العوامرة.

ودعت المراسلة إلى التوقف عن بيع البطيخ الأحمر بالفضاء التجاري المذكور، إلى حين إجراء المزيد من التحقيقات، وإتاحة إمكانية تتبع الشحنة والكميات التي لا تزال مُخزنة، وهو ما يعني سحب جميع كميات البطيخ القادمة من المصدر نفسه من أسواق "مرجان".

و"الفلونيكاميد" هو عبارة عن مركب عضوي يستخدم كمبيد حشري للقضاء على الحشرات التي تغزو المنتجات الفلاحية، وخصوصا الذباب الأبيض والمن والتربس، ويباع على شكل أقراص قابلة للذوبان يتم خلطها بالماء ورشها على المزروعات.

ويؤدي هذا المبيد إلى ترك مخلفات في التربة، كما أن استعماله بكميات كبيرة يجعله يتحول إلى مادة سامة غير صالحة للاستهلاك البشري، لما لها من أضرار كبيرة على الصحة وقد تؤدي إلى الوفاة، ومؤخرا تم سحب كميات من البطيخ الإسباني من هولندا بسبب كميات "الفلونيكاميد" التي تحملها.

أما "الترياديمينول"، فهو مبيد فطري جهازي ذو تأثير علاجي ووقائي يتم رشه على المزروعات لتمتصه الأوراق والجذور، بهدف حمايتها من أمراض البياض الدقيقي والأصداء والتبقعات في محاصيل الفواكه والخضار والحبوب، لكنه خطير على الإنسان والحيوان، إذ لا يُسمح بالرعي في الأماكن المرشوشة به لمدة 3 أسابيع.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...