إحالة الصحافي عمر الراضي على المحاكمة بسبب "تدوينة"

 إحالة الصحافي عمر الراضي على المحاكمة بسبب "تدوينة"
الصحيفة
الخميس 26 دجنبر 2019 - 18:01

أحيل الصحافي المغربي عمر الراضي على المحكمة الابتدائية "عين السبع" بالدار البيضاء في حالة اعتقال، اليوم الخميس، بعد قرار "مفاجئ" من النيابة العامة بمتابعته في قضية تتعلق بتدوينة له نشرها قبل شهور والتي ينتقد فيها الأحكام الصادرة في حق نشطاء الريف، حيث كيَّفها وكيل الملك على أنها "إهانة لقاضٍ".

وبعدما استدعي بالأمس من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، مثل الراضي اليوم أمام الضابطة القضائية ومباشرة بعدها أحيل على النيابة العامة ثم على المحاكمة بتهمة "إهانة رجل قضاء"، علما أن تدوينته تعود إلى شهر أبريل الماضي وكان قد استدعي بشأنها من طرف شرطة الجرائم الإلكترونية.

وتتعلق التدوينة التي يحاكم بشأنها الراضي بالقاضي الذي أصدر الأحكام الاستئنافية في حق نشطاء حراك الريف، ومثلت متابعته "صدمة" للعديد من الصحافيين والحقوقيين المغاربة، خاصة وأن الصحافي الذي كان وراء التحقيقات الاستقصائية التي كشفت عن ما يعرف بقضية "خدام الدولة" والفضائح المالية للمخطط الاستعجالي للتربية والتكوين، يحاكم وفق القانون الجنائي لا وفق قانون الصحافة والنشر.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...