إحصائيات جديدة.. العجز التجاري المغربي يصل إلى 140 مليار درهم

 إحصائيات جديدة.. العجز التجاري المغربي يصل إلى 140 مليار درهم
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 15:33

ارتفع عجز الميزان التجاري المغربي، في الإحصائيات الجديدة التي كشف عنها مكتب الصرف، بخصوص الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية متم شهر غشت 2019، إلى 2,4 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية 2018.

وبلغة المال والأرقام، فإن إحصائيات مكتب الصرف، تشير إلى أن عجز الميزان التجاري المغربي خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، بلغ 140 مليار درهم، في حين أن السنة الماضية لم يتعدى فيها 137 مليار درهم.

ووفق ذات المصدر، فإن ارتفاع العجز التجاري المغربي خلال السنة الجارية، يرجع إلى ارتفاع الواردات بنسبة 2,9 بالمائة بقيمة مالية بلغت 328 مليار درهم، مقابل صادرات بلغت 188 مليار درهم فقط، رغم ارتفاع نسبتها بـ 3,2 بالمائة.

وتكشف الإحصائيات أن من بين عوامل اتساع العجز التجاري المغربي بين الصادرات والواردات، هو تراجعة نسبة عائدات تحويلات مغاربة الخارج الذين يُعتبرون مصدرا مهما للعملة الصعبة للمغرب، حيث تراجعت بنسبة 1,3 بالمائة خلال الفترة المذكورة.

كما أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة شهدت تراجعا خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، حيث تراجعت بنسبة 30,4 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، إذ لم تتعدى خلال السنة الجارية 12,3 مليار درهم.

وتُعتبر أبرز الصادرات المغربية إلى الخارج والتي لم تتعدى مجتمعة 188 مليار درهم خلال الفترة المعنية، تتكون بالأساس من صادرات قطاع السيارات، والفوسفاط ومشتقاته، والبضائع الفلاحية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...