إسبانيا تستعد لإجلاء رعاياها من المغرب.. ومغاربة عالقون يأملون المثل

أعلنت السفارة الإسبانية بالمغرب، أن مصالحها القنصلية داخل تراب المملكة تعمل على قضية إجلاء الرعايا الإسبان العالقين في المغرب، من أجل العودة إلى ديارهم في إسبانيا، بعدما قضوا أسابيع عالقين في المغرب جراء إغلاق الأخير لحدوده لمنع تفشي وباء كورونا المستجد.

وحسب الصفحة الرسمية للسفارة الإسبانية في المغرب على موقع فيسبوك، فإنه يجري تنسيق مع شركة "إيبيريا" الإسبانية المتخصصة في النقل الجوي، من أجل تخصيص رحلات جوية لإعادة الرعايا الإسبان إلى موطنهم، خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووفق ذات المصدر، فإن السفارة ستُعلم الرعايا الإسبان العالقين في المغرب، في مقبل الأيام بالخطوات التي يتوجب عليهم القيام بها، استعدادا لترحيلهم إلى ديارهم في إسبانيا، عبر رحلات جوية متفرقة تنطلق من المغرب نحو إسبانيا بشكل استثنائي.

وتنضم إسبانيا بهذه الخطوة إلى عدد البلدان العالمية الأخرى التي قررت في الأسابيع الماضية إجلاء رعاياها العالقين في التراب المغربي جراء قيام المغرب بإغلاق حدود للتصدي لتفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا وأمريكا.

ولازال المئات من الأجانب في المغرب، لم يتمكنوا من العودة إلى بلدانهم، بسبب قلة الرحلات الجوية الخاصة، ولتواجدهم في أماكن متفرقة داخل المغرب، نظرا لكون أن الرحلات الاستثنائية التي يُسمح بها تكون في مطارات محدودة في مدن المغرب.

وفي هذا السياق، وفي خضم هذه التطورات، يأمل المئات من المواطنين المغاربة الذين علقوا في التراب الإسباني أن تتجه السلطات المغربية للعمل على إعادتهم إلى أرض الوطن، خاصة أنهم قضوا أسابيع بعيدا عن أهاليهم وأفراد أسرهم وأبنائهم.

ويوجد في إسبانيا وحد مئات المغاربة العالقين، إضافة إلى تواجد اخرين في بلدان أخرى، مثل بلجيكا وهولندا، وكلهم يطلبون من الحكومة المغربية التدخل من أجل إعادتهم إلى أرض الوطن، خاصة أن أغلبهم كانوا في زيارات مؤقتة إلى أوروبا فقط.

الثلاثاء 18:00
سماء صافية
C
°
20.26
الأربعاء
20.23
mostlycloudy
الخميس
18.47
mostlycloudy
الجمعة
17.2
mostlycloudy
السبت
14.71
mostlycloudy
الأحد
15.38
mostlycloudy