إسبانيا تُخصص مساعدات مالية ومعدات للمغرب لوقف تدفق المهاجرين

تستعد الحكومة الإسبانية يوم غد الجمعة للمصادقة على تخصيص مساعدة مالية جديدة تصل قيمتها إلى 26 مليون أورو لصالح المغرب، من أجل مساعدة الأخير على التصدي لتدفقات المهاجرين غير الشرعيين على حدود إسبانيا.

ووفق ما أوردته صحيفة "إلباييس" الإسبانية، فإن هذه المساعدات الجديدة تدخل ضمنها أيضا تزويد المغرب بـ 4 سيارات رباعية الدفع مزودة بأليات المراقبة والرصد، إضافة إلى شاحنتين وسيارة للإسعاف.

وأضاف ذات المصدر، إن 26 مليون أورو التي ستخصصها إسبانيا للمغرب تنضاف إلى 40 مليون أورو التي قررت إسبانيا منحها للمغرب كمساهمة مع أعضاء الاتحاد الأوروبي الذي قرر تخصيص ميزانية 140 مليون أورو للمملكة المغربية لمساعدتها على التصدي لظاهرة الهجرة السرية.

وأشارت إلباييس، إلى أن هذه المساعدات الجديدة تنضاف للمساعدات الإسبانية التي خصصتها للمغرب والسينغال وموريتانيا العام الماضي 2018، حيث كانت قد خصصت 108 سيارة رباعية الدفع مجهزة بأليات المراقبة، وعدد من الحواسب والمعدات الأخرى، لاستخدامها في التصدي لتدفقات المهاجرين السريين.

وترى الحكومة الإسبانية أن دعم المغرب في التصدي للهجرة السرية يُساهم في تراجع تدفقات المهاجرين على حدودها، حيث كشفت احصائيات النصف الأول من هذه السنة، تراجع المهاجرين غير النظاميين الذين دخلوا الحدود الإسبانية بنسبة 23 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، بتسجيل دخول 13 ألف و 263 مهاجر فقط.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy