إسرائيل تضع المغرب في القائمة الحمراء بعد تسجيل إصابات بأوميكرون بين المسافرين

 إسرائيل تضع المغرب في القائمة الحمراء بعد تسجيل إصابات بأوميكرون بين المسافرين
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 20 دجنبر 2021 - 17:41

كما كان متوقعا قررت إسرائيل ضم المغرب إلى القائمة الحمراء للدول التي يمنع على السفر منها وإليها بسبب ارتفاع حالات الإصابة بالنسخة المتحورة من فيروس كورونا "أوميكرون"، وهو الأمر الذي حسمت فيه الحكومة العبرية يوم أمس الأحد، لكن المثير في الأمر هو أن وزارة الصحة بررت ذلك بأن أغلب الحالات المسجلة قادمة من الخارج، دون أن توضح ما إذا كانت قد اكتشفت إصابة في صفوف شخص قادم من المملكة بشكل صريح.

ووضعت الحكومة الإسرائيلية المغرب، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا وإيطاليا والبرتغال وسويسرا والمجر وتركيا وبلجيكا، ضمن قائمة طويلة من الدول التي تصنف على أنها مناطق "حمراء" حيث إمكانية الإصابة بفيروس "أوميكرون" عن طريق المسافرين القادمين منها "عالية جدا"، وهو ما استدعى منع الرحلات القادمة منها، ولا يُمكن الحصول على استثناء لدخول إسرائيل إلا عن طريق لجنة خاصة في حالة الظروف القاهرة وبعد الحصول على تطعيم كامل بالإضافة إلى البقاء في الحجر الصحي 7 أيام.

وضمت إسرائيل الدول الجديدة إلى القائمة التي كانت تضم معظم دول إفريقيا، ثم انضافت لها السويد والنرويج وفنلندا وجمهورية إيرلندا، وبعدها فرنسا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة، ويأتي ذلك بعد أن وصل عدد المصابين بـ"أوميكرون" إلى 175 شخصا، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى التحذير من بروز موجة خامسة من الجائحة.

وقررت الحكومة الإسرائيلية فرض "التطعيم الكامل" أي الذي يتضمن جرعة ثالثة معززة لمن تلقوا الجرعة الثانية قبل 6 أشهر، حتى بالنسبة للمسافرين القادمين من الخارج، كما دعت مواطنيها إلى تلقيح أطفالهم انطلاقا من سن الخامسة، معتبرة أن هذا الأمر أساسي جدا لحمايتهم رغم الإجراءات الاحترازية الأخرى التي تفرضها الدولة.

وتؤكد وزارة الصحة الإسرائيلية أن معظم حالات أوميكرون المُسجلة مصدرها أشخاص قدموا من الخارج، ولا يُعلم ما إذا كان من بينهم من جاؤوا من المغرب، لكن يوم أمس الأحد اكتشفت السلطات إصابة 17 شخصا بفيروس كورونا، معظمهم بالنسخة المتحورة، على متن رحلة قادمة من ميامي.

وكانت وزارة الصحة قد اقترحت إضافة المملكة إلى القائمة الحمراء يوم الخميس الماضي، أي تزامنا مع إعلان وزارة الصحة المغربية اكتشاف أول حالة للإصابة بـ"أوميكرون" في الدار البيضاء، قبل أن توضح الحكومة أن الأمر يتعلق بعملية تحور محلية غير وافدة، علما أن المملكة أغلقت مجالها الجوي تماما ولا تسمح إلا بالرحلات الاستثنائية التي كانت شركة "العال" الإسرائيلية معنية بها أيضا.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...