إقليم بولمان.. قافلة صحية لـ 3070 مستفيدا

 إقليم بولمان.. قافلة صحية لـ 3070 مستفيدا
الصحيفة - و.م.ع
الأثنين 3 فبراير 2020 - 14:15

نظمت مندوبية الصحة بإقليم بولمان، أول أمس السبت، قافلة صحية استهدفت ما مجموعه 3070 من ساكنة المنطقة و الدواوير المجاورة.

وتم تفعيل القافلة بالمركز الصحي الحضري (المستوى الثاني) بولمان تحت اشراف المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس و بتنسيق مع السلطات الاقليمية و المحلية و المجلس الاقليمي لعمالة بولمان و بتعاون مع جمعية ادرار لبولمان و جمعية الهلال الاحمر المغربي.

وشملت قائمة المستفيدين من القافلة التي تندرج في إطار عملية "رعاية" في نسختها الرابعة، نساء في طور الانجاب (1166) وأطفالا أقل من خمس سنوات (1078) بالإضافة الى باقي الفئات.

أما بالنسبة للجماعات المعنية فبلغ عددها 10 وهي بولمان، كيكو، سكورة امداز، انجيل، ايموزار مرموشة، تالزمت، ايت المان، ايت بازة، المرس و سرغينة.

وتجند لانجاح هذه القافلة أطباء عامون و اختصاصيون في مختلف التخصصات كالأنف و الاذن و الحنجرة وطب العيون والروماتيزم وطب النساء و التوليد والطب الباطني وطب الامراض التنفسية والجهاز الهضمي والكبد و الاعصاب والفم و الاسنان و الصيدلة، بالاضافة الى ممرضين متعددي الاختصاصات وقابلات وأطر ادارية في البرمجة و التنسيق و التتبع وغيرهم.

وحرصت المندوبية الصحية لاقليم بولمان بدعم من المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس على توفير معدات للفحص و التشخيص كجهاز تخطيط نبضات القلب جهاز الفحص بالصدى معدات الكشف عن حدة قياس البصر وكراسي متحركة لعلاج و جراحة الاسنان ومعدات و مستلزمات طبية أخرى للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، السكري، الضغط الدموي، داء فقدان المناعة المكتسبة. كما تم توفير كل الادوية المطلوبة ووحدة صحية متنقلة مجهزة.

يذكر أن عملية "رعاية" تروم تقديم الدعم والمساعدة لفائدة ساكنة المناطق النائية، من خلال تمكينهم من فحوصات طبية وتحسيسهم بأهمية الوقاية وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...