إكسبريس البريطانية: تقدم المغرب في حملة التلقيح "يُحرج" الاتحاد الأوروبي ويجلب الانتقادات له

قالت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، إن الاتحاد الأوروبي يتلقى انتقادات على ضعف سير عمليات التلقيح داخل بلدانه، رغم أن طرح اللقاح للاستعمال انطلق منذ أزيد من 3 أسابيع، واصفة تقدم المغرب في هذا المجال وتفوقه على الإتحاد بـ"الإذلال" لهذا الأخير.

ونقلت "إكسبريس" في تقرير نشرته أمس الخميس، الانتقادات التي وجهها شارلز هنري غولواز، رئيس حركة "Generation Frexit" السياسية الفرنسية، الذي انتقد بحدة تأخر الاتحاد الأوروبي في حملة تلقيح مواطنيه ضد فيروس كورونا المستجد.

ونشر غلواز على حسابه الرسمي بموقع تويتر تغريدة أشار فيها إلى بلدان تتقدم على الاتحاد الأوروبي في حملة التلقيح من حيث النسبة المئوية لعدد السكان، كأسرائيل والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية والشيلي، وغيرها من البلدان، من بينها المغرب.

وأضاف رئيس الحركة السياسية الفرنسية "جينراسيون فريكسيت" التي تأسست في أواخر العام الماضي، في ذات التغريدة، بأن "المغرب على سبيل المثال الذي أطلق حملته الوطنية للتلقيح منذ 3 أسابيع، هو أفضل من الإتحاد الأوروبي"، وقد أرفق تغريدته بصورة بيانية تُظهر المغرب يتجاوز الإتحاد الأوروبي في تلقيح مواطنيه.

وقالت صحيفة "إكسبريس"، أن هذه الانتقادات المتصاعدة ضد مسؤولي الاتحاد الأوروبي، تأتي في وقت اعترف فيه مسؤولو الاتحاد عن وجود تأخير في تسلم 10 ملايين جرعة من لقاح فايزر الأمريكي، كما أنهم يواجهون تأخيرات في توصلهم بلقاحات أسترازينيكا وموديرنا.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأشخاص الذين تم تلقيحهم في الاتحاد الأوروبي يتجاوز 23 مليون شخص إلى حدود أمس، في حين أن عدد الأشخاص الذين تم تلقيحهم في المغرب إلى حدود أمس الخميس هو مليونين و233 ألف و123 أشخاص، وبتوزيع عدد الملقحين من حيث عدد السكان، فإن المغرب يُعتبر متقدما على الاتحاد الأوروبي.

وتُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة البلدان العالمية في حملة التلقيح، بأزيد من 56 مليون شخص ملقح، متبوعة بالصين في المرتبة الثانية بأكثر من 40 مليون شخص ملقح.

السبت 12:00
غيوم متناثرة
C
°
21.06
الأحد
21.62
mostlycloudy
الأثنين
23.43
mostlycloudy
الثلاثاء
24.23
mostlycloudy
الأربعاء
22.76
mostlycloudy
الخميس
20.66
mostlycloudy