إلباييس: اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء تتويج لثلاثة عقود من "المعارك"

 إلباييس: اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء تتويج لثلاثة عقود من "المعارك"
الصحيفة
الأحد 13 دجنبر 2020 - 19:29

أكدت صحيفة (إلباييس) الإسبانية أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب الكاملة والتامة على صحرائه جاء "تتويجا لثلاثة عقود من المعارك التي انتصرت فيها دبلوماسية الرباط على البوليساريو والجزائر".

وقالت الصحيفة في مقال تحت عنوان (التحالفات تفسر قوة المغرب) إنه "خلال هذه الفترة فرض المغرب نفسه كشريك متميز يحظى بالأولوية لدى إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة ودول الخليج والعشرات من الدول الإفريقية".

وأضافت اليومية الإسبانية نقلا عن مصادر دبلوماسية مغربية أن جهود المغرب مكنت من سحب 41 دولة اعترافها بـ "الجمهورية الوهمية" على مدى السنوات العشرين الماضية.

وأكدت (إلباييس) أنه أكثر من ذلك "فقد حقق المغرب خلال 30 عاما أحد أكبر أهدافه الرئيسية، ألا وهو إلغاء خيار استفتاء تقرير المصير في الصحراء"، مشيرة إلى أن المملكة "تولي أهمية خاصة لتحالفاتها" لكن الأولوية تبقى دائما هي الحصول على اعتراف دولي بسيادتها الكاملة على الصحراء.

ولاحظت الصحيفة الإسبانية أنه بفضل جهوده وتحالفاته الدولية القوية "لم يعد أحد يجادل في الثقل الدولي للمغرب ولا حتى خصومه".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...