إنتاج المغرب من الكهرباء يرتفع بـ25 في النصف الأول من 2019

 إنتاج المغرب من الكهرباء يرتفع بـ25 في النصف الأول من 2019
الصحيفة – بديع الحمداني
الأحد 1 شتنبر 2019 - 16:30

عرف نشاط إنتاج الطاقة الكهربائية في المغرب ارتفاعا في النصف الأول من سنة 2019 بـ 25,1 بالمائة، مسجلا زيادة مهمة بلغت 19,1 بالمائة عما تم تسجيله في النصف الأول من السنة الماضية 2018، وفق إحصائيات مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الداخلية.

وحسب ذات المصدر، فإن إنتاج الطاقة في المغرب خلال الأشهر الستة من سنة 2018، كان قد سجل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة فقط، وبالتالي فإن النصف الأول من السنة الجارية شهدت قفزة في إنتاج الطاقة في المملكة المغربية.

وأرجعت مديرية الدراسات والتوقعات المالية سبب هذا الانتعاش في إنتاج الطاقة في المغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية، إلى تحسن أداء المقاولات الخاصة في إنتاج الطاقة خلال هذه الفترة، حيث تحسنت بنسبة 49,1 بالمائة.

وأضافت المديرية في هذا السياق، أن مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية التي تدخل في إطار القانون 13-09 في المغرب، لعب أيضا دورا مهما في هذه الطفرة التي عرفها إنتاج الطاقة الكهربائية في المغرب، حيث تقدمت وتيرتها بنسبة 64,3 بالمائة.

وكشف تقرير المديرية، إن حجم واردات المغرب من الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 92 بالمائة خلال الفترة المذكورة، كما أن المغرب أصبح رسميا هو المصدر الأول للطاقة الكهربائية إلى الجارة الإسبانية.

وعلاقة بهذا الموضوع، كشفت المؤسسة الإسبانية الخاصة بالطاقة الكهربائية في إسبانيا، بأن المغرب صدر حوالي 870 جيغاواط إلى إسبانيا خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2019، مقابل 18 جيغاواط خلال سنة 2018 بكاملها.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يسعى إلى إنتاج 42 بالمائة من الطاقة الكهربائية في أفق سنة 2022، بالاعتماد على الطاقات المتجددة والمشاريع الخاصة التي أنجزها في السنوات الأخيرة لإنتاج الطاقة، مثل مشروع نور.

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...