إنجاز 98 مشروعا بمراكش بغلاف مالي يفوق 300 مليار سنتيم

 إنجاز 98 مشروعا بمراكش بغلاف مالي يفوق 300 مليار سنتيم
الصحيفة - و.م.ع
الأربعاء 4 نونبر 2020 - 15:26

 أفادت جماعة مراكش بأن عدد المشاريع منتهية الإنجاز بالمدينة الحمراء، بلغ إلى حدود شهر ماي الماضي، 98 مشروعا بغلاف مالي 3781.69 مليون درهم (أزيد من 300 مليار سنتيم).

واستنادا إلى تقرير حول تقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة مراكش لثلاث سنوات (سنوات 2017 و2018 و2019)، جرى استعراض مضامينه خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي، فإن هذه المشاريع تتوزع بين " 20 مشروعا بالتوجه الأول بتكلفة مالية قدرها 499.30 مليون درهم، و73 مشروعا بالتوجه الثاني بتكلفة مالية قدرها 3217.89 مليون درهم، وخمسة مشاريع بالتوجه الثالث بكلفة مالية قدرها 64.5 مليون درهم".

ومن ضمن المشاريع المنجزة بالتوجه الأول، توقف التقرير عند تهيئة حي الملاح، وإعادة تأهيل مدرسة ابن يوسف، وترميم أبواب وأسوار مراكش، وإحداث مركز دعم قدرات الصانعات التقليديات (مدرسة سيدي عبد العزيز)، وتهيئة المدارات السياحية وإحداث سوق المحاميد 9 وغيرها.

وبخصوص مشاريع التوجه الثاني من برنامج عمل الجماعة، قامت الجماعة بإحداث مركز للفرز وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها، وتأهيل المركب الرياضي الحي المحمدي، وإحداث معهد موسيقي بالمحاميد، وإحداث المنتزه الرياضي الازدهار، وتهيئة وتجهيز المعهد الموسيقي بباب دكالة، وتوسيع وتمديد الطرق بمقاطعة النخيل.

كما تشمل مشاريع هذا التوجه، إحداث مركز تصفية الدم بكل من سيدي يوسف بن علي والازدهار، وإنشاء مركز صحي بالمحاميد 9 وحمان الفطواكي (المحاميد)، وتأهيل الثانويات الإعدادية والمدارس الابتدائية، وتأهيل البنية التحتية لشبكة الكهرباء وتمديد وتقوية شبكة الصرف الصحي وغيرها. ويضم التوجه الثالث خمسة مشاريع منجزة تهم المساهمة في تغطية وتجهيز المدينة بكاميرات المراقبة، وتحديث وتقوية العتاد المعلوماتي والإجراءات ذات الصلة، وإنشاء دليل للمساطر ومرجع للكفاءات والوظائف للجماعة والمقاطعات، وتطوير تطبيقات للتعاون الفعال مع المصالح الحكومية (النظام المعلوماتي الجغرافي SIG)، وتحديد استراتيجية للتواصل الداخلي والخارجي. وتندرج عملية تقييم برنامج عمل الجماعة في سياق ثقافة جديدة لتدبير الشأن العام، والتي كرسها دستور المملكة لسنة 2011، من خلال إرساء مجموعة من المبادئ الأساسية للحكامة الجيدة في ممارسة الجماعات الترابية للصلاحيات والمهام الموكولة إليها، لاسيما في مجال إعداد وبلورة وتقييم السياسات العمومية المحلية.

من جهة أخرى، يعتبر تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة محطة هامة في مسلسل تنزيل البرنامج، حيث تمكن هذه العملية من رصد كل المعطيات والمعلومات المتعلقة بمراحل إنجاز المشاريع المسطرة، والوقوف على التحديات التي تواجه عملية التنفيذ، ولعل من أبرزها تعقد وبطء المساطر الإدارية ومحدودية الموارد المالية.

ويقدم هذا التقرير جردا مفصلا للمشاريع والعمليات التي اعتمدها برنامج عمل الجماعة والمنجزة خلال الثلاث السنوات الأولى، معززة بنسب تقدم عملية الإنجاز التي ميزت هذه السنوات، مع رصد بعض "العوائق والإكراهات" التي تحول دون إنجاز بعضها في الوقت المحدد.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...