إيطاليا تعبر عن قلقها وتدعو لوقف التوتر في معبر الكركرات

 إيطاليا تعبر عن قلقها وتدعو لوقف التوتر في معبر الكركرات
الصحيفة من الرباط
الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:32

دعت إيطاليا، الجمعة، إلى وقف التوتر واستئناف عملية السلام بين المغرب وجبهة البوليساريو، وذلك على خلفية الاشتباكات الجارية في المنطقة العازلة بالكركرات على الحدود مع موريتانيا. 

وناشد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي بييرو فاسينو، في بيان، "الأطراف بعدم تغذية دوامة التوتر وتجنب أي استخدام للقوة واستئناف عملية السلام على أساس قرارات مجلس الأمن والالتزامات التي تعهدت بها كل من المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو في محادثات جنيف"، بحسب وكالة (آكي) الإيطالية. 

كما أعرب فاسينو عن "قلق بلاده بشأن أنباء عن اشتباكات في المنطقة العازلة بالكركرات". 

كما حث البرلماني الإيطالي الأمم المتحدة على تعيين مبعوثها الجديد إلى الصحراء الغربية حيث لا يزال المنصب شاغرا الآن، وذلك "من أجل استئناف عملية السلام في المنطقة".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الخارجية المغربية، تحرك بلادها لوقف ما سمته "الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة" لجبهة "البوليساريو" في منطقة الكركرات. 

كما أعلن الجيش المغربي، في بيان، أن استخدام السلاح في معبر الكركرات الحدودي سيكون قاصرا على "الدفاع الشرعي"، وإقامة حزام أمني لتأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة. 

ومنذ 21 أكتوبر الماضي، تعرقل عناصر من "البوليساريو" مرور شاحنات مغربية إلى موريتانيا. 

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...