اتحاد جنوب إفريقيا يحتج على استقبال ليبيريا لتصفيات الـ"كان" بالبيضاء

توصلت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، التي يوجد مقرها بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، برسالة اعتراض من قبل الاتحاد الجنوب إفريقي للعبة، بشأن مباريات تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023.

وجاء في مراسلة الاتحاد الجنوب إفريقي، التي توصل موقع "الصحيفة" بنسخة منها، إنه "بلغ إلى علمنا أن ليبيريا قررت أن تخوض مبارياتها ضمن التصفيات بالمغرب، علما أن منتخبها يوجد في نفس مجموعة المنتخب المغربي"، مردفا "اتحاد جنوب إفريقيا يعترض على هذا التوافق الذي يتعارض مع مبدأ الروح الرياضية، لأن الاتحاد المغربي هو المستفيد الأكبر في المجموعة من استضافة المباريات على أرضه وعدم التنقل".

هذا وعبر اتحاد "SAFA" عن تفهمه لوضعية بعض الملاعب داخل القارة الإفريقية، معتبرة في الآن ذاته أن اختيار ليبيريا لاستقبال مبارياتها الثلاثة في دور المجموعات، على أرض خصم منافس في ذات المجموعة، مسألة تتعارض مع مبدأ تكافؤ الفرص، على حد تعبير المسؤولين الكرويين في جوهانسبورغ.

ويأتي هذا الجدل، في الوقت الذي يستعد المغرب لاستضافة خمس مباريات عن التصفيات؛ مباراة الجولة الأولى بين المنتخب الوطني أمام جنوب إفريقيا في الرباط ومباراة الجولة الثانية بين ليبيريا والمغرب بالدار البيضاء، بالإضافة لمباراتي منتخب ساو تومي أمام كل من غينيا بيساو ثم نيجيريا، عن المجموعة الأولى تواليا، بمدينتي أكادير ومراكش، ناهيك عن استقبال منتخب بوركينا فاسو لنظيره الرأس الأخضر، بدوره، بالملعب الكبير لمدينة مراكش.

الجدل القائم حول اختيار الاتحاد الليبيري للمغرب من أجل استقبال مبارياته التصفوية، والذي تراه جنوب إفريقيا لا يخدم مصالحها في حسابات التأهل ل"كان2023"، (الجدل) يأتي في سياق الحملة التي تقودها مصر، عن طريق النادي الأهلي المصري، احتجاجا أيضا على إسناد تنظيم مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا للأندية إلى المغرب، والمقررة في 30 ماي الجاري.

الخميس 18:00
غيوم متناثرة
C
°
26.04
الجمعة
25.76
mostlycloudy
السبت
23.8
mostlycloudy
الأحد
21.71
mostlycloudy
الأثنين
21.59
mostlycloudy
الثلاثاء
22.14
mostlycloudy