اتفاقية شراكة بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي لتعزيز برنامج التربية المالية بالبوادي

 اتفاقية شراكة بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي لتعزيز برنامج التربية المالية بالبوادي
الصحيفة من الرباط
الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 19:06

أبرم القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، أمس الخميس، اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تنفيذ برنامج كبير للتربية المالية لفائدة أولياء أمور وأسر الأطفال المسجلين في التعليم الأولي في المناطق القروية النائية.

وقرر القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، اللذان تتلاقى أهدافهما وتتكامل في مجال تنمية ساكنة المجالات القروية الأكثر هشاشة، في إطار هذه الاتفاقية من أجل الشراكة، أن يجمعا خبراتهما ومهاراتهما ووسائلهما البشرية واللوجستية من أجل تعزيز برنامج التربية المالية للقرض الفلاحي للمغرب ومضاعفته على نطاق واسع، لفائدة ساكنة الدواوير ومن بينهم أولياء أمور وأسر الأطفال المسجلين في التعليم الأولي لدى المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وذلك في إطار مقاربة للقرب مبنية على إسداء التكوين في عين المكان بالدواوير المعنية.

وينطلق البرنامج في أكتوبر 2022 بتنفيذ شطر نموذجي في المناطق الجبلية لجهة بني ملال – خنيفرة، والذي يشمل 5.000 مستفيد، وابتداء من يناير 2023، سيقوم الطرفان بتعميم برنامج التربية المالية بشكل تدريجي في سائر المناطق القروية النائية والمعزولة عبر ربوع المملكة، وذلك في إطار مخططات عمل سنوية معتمدة باتفاق الطرفين.

وبفضل هذه الاتفاقية، ستتمكن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي من العمل على الأنشطة التمهيدية لمهامها وذلك على كافة عناصر المنظومة الأسرية، خصوصا على مستوى الشمول المالي لأولياء الأمور والأسر وهو ما سيؤدي بشكل غير مباشر إلى تحسين مستوى عيش ورفاهية الأطفال المسجلين في التعليم الأولي.

ويشكل هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، تعاونا جديدا على الميدان للاتفاقية الإطار الموقعة بين القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للثقافة المالية. كما يأتي هذا البرنامج كذلك لدعم الاستراتيجية الفلاحية الجديدة "الجيل الأخضر" التي تضع العنصر البشري، وخاصة الشباب والنساء، في قلب اهتمامات الدولة، والتي تهدف أساسا إلى النهوض بالتشغيل في الوسط القروي على أوسع نطاق والعمل من أجل انبثاق طبقة وسطى قروية، طبقا لتعليمات الملك محمد السادس.

ومنذ 2016، أنجزت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، من خلال مركزها للدراسات والأبحاث، العديد من عمليات نشر التربية المالية في 8 مناطق فلاحية لفائدة حوالي 25.000 فلاح صغير وأسرة قروية، والذين يتواجدون بشكل أساسي في المناطق النائية والمعزولة، التي تتميز عادة بالانخفاض الكبير لمعدل استبناك الساكنة مقارنة مع التجمعات الحضرية والمناطق القروية الموجودة في السهول الكبرى المسقية.

ونظرا للنجاح الذي عرفه هذا البرنامج، دُعي القرض الفلاحي للمغرب خلال العامين الأخيرين من طرف العديد من المؤسسات والمنظمات وهيئات المجتمع المدني من أجل تكوين الساكنة المستهدفة باستعمال خبرة وتجربة البنك في هذا المجال.

وفي نفس الصدد، واكب القرض الفلاحي للمغرب العديد من البرامج، منها على الخصوص 4 برامج شراكة في مجال التربية المالية الأساسية ويتعلق الأمر بمشروع حساب تحدي الألفية – المغرب (الغرب وتساوت)، وبرنامج التمكين الاقتصادي للنساء بقطاع الأركان بالمغرب (كلميم، سيدي إفني، سوس – ماسة، الصويرة)، ومشروع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية وجمعية FERT-IECD (الريش، ميدلت)، وبرنامج AFED وجمعية CARE المغرب (الأطلس الكبير)، وتمكن القرض الفلاحي للمغرب من خلال هذه المشاريع من بلوغ المزيد من المستفيدين، عبر الذهاب إلى مواقع إقامتهم.
أما المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي جمعية غير ربحية حاصلة على صفة المنفعة العامة في 2009، وتهدف إلى تنمية وتعميم تعليم أولي ذو جودة ومتاح لجميع الأطفال في المغرب، خاصة في المناطق القروية والمهمشة.

ويغطي عرض التعليم الأولي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي كامل سلسلة القيمة للتعليم الأولي، موفرة رؤية وبرنامجا بيداغوجيا مغربي 100 في المائة، مع هندسة تكوينية للمعلمين والمعلمات، وهندسة مشاريع وتمويل لتوسيع شبكتها، وتغطي شبكة وحدات المدارس الموجودة تحت إدارة المؤسسة المغربية كافة جهات وأقاليم المغرب مع 17.000 قسم تعليم أولي خاصة في الوسط القروي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...