اتفاق سياسي ينقذ إيطاليا من اليمين المتطرف

 اتفاق سياسي ينقذ إيطاليا من اليمين المتطرف
الصحيفة - متابعة
الجمعة 30 غشت 2019 - 17:49

وافق رئيس الوزراء الايطالي المنتهية ولايته، جوزيبي كونتي، أمس الخميس على تشكيل حكومة جديدة بين حركة "خمس نجوم" المناهضة للمؤسسات، و"الحزب الديموقراطي" من يسار الوسط، واعدا بالعمل من أجل ايطاليا "أكثر عدالة تضطلع بدور ريادي في أوروبا".

وبعد لقاء الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، أعلن كونتي أنه يريد أن يبني مع حركة الخمس نجوم والحزب الديموقراطي، الحزب اليساري الرئيسي، "إنسانية جديدة"، وذلك بعدما نجح هذا الاتفاق السياسي في حرمان حليفه السابق المنسحب من الحكومة، حزب "رابطة الشمال" اليميني المتطرف، من اكتساح انتخابات سابقة لأوانها.

وعرض كونتي الخطوط العريضة لبرنامجه الرامي لجعل ايطاليا دولة "اكثر عدالة وتنافسية وشمولية"، وقال إنه يريد تحويل فترة الازمة الاقتصادية الحالية إلى "فرصة لنهوض" ايطاليا لتستعيد البلاد "المكانة التي تستحق" و"لتضطلع بدور ريادي في أوروبا" ضمن "احترام مبدأ التعددية".

وتعيش إيطاليا منذ ثلاثة أسابيع أزمة سياسية عميقة بعدما تسبب وزير الداخلية وزعيم حزب الرابطة، ماتيو سالفيني، في الثامن غشت، في انهيار الائتلاف الذي شكله مع حركة خمس نجوم، ثم استقالة كونتي في الـ20 من الشهر نفسه متهما سالفيني بـ"تمرير مصالحه الانتخابية الخاصة" قبل مصالح البلاد، حيث فاجأ الأخير البلاد بعد أن طالب الرئيس بتنظيم انتخابات مبكرة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...