احتفالات فوز المنتخب المغربي في المونديال بدأت تُقلق إسرائيل بعد تعرض عناصر الشرطة لهجوم

 احتفالات فوز المنتخب المغربي في المونديال بدأت تُقلق إسرائيل بعد تعرض عناصر الشرطة لهجوم
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 12 دجنبر 2022 - 12:00

أصدرت الشرطة الإسرائيلية تحذيرا للمُحتفلين بفوز المنتخب المغربي في كأس العالم بأنها "لن تتسامح مطلقا مع أعمال العنف" التي ترافق تلك الاحتفالات، وذلك إثر حدوث عدة مشادات بين الأمنيين والمحتفلين، الذين تعود أصول أغلبهم إلى المغرب، كان أخطرها تعرض سيارة للشرطة بمدينة بئر السبع للرشق بالحجارة بعد انتصار "أسود الأطلس" على منتخب البرتغال في ربع النهائي.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها ألقت القبض على شاب يبلغ من العمر 17 عاما بعد رشق سيارة للشرطة بالحجارة خلال فضها احتفالات المتجمهرين احتفالا بفوز المنتخب المغربي، وذلك بمدينة بئر السبع الموجودة في صحراء النقب، حيث تمت إحالته على المحكمة، وفق ما أكدته صحيفة "معاريف" العبرية، والتي قالت إن الحادث وقع على طريق إحدى المستوطنات.

وأظهر فيديو جرى توثيقه من أحد الحاضرين سيارة للشرطة وهو تقترب من جموع المحتفلين بفوز المغرب، ليقوم شاب بملاحقتها ورشقها بالحجارة، مستهدفا زجاجها الأمامي وبوابتها، وأعلنت الشرطة أنها اعتقلت بالفعل الشاب يوم أمس الأحد، في حين صدر عن مخفر "إيريت" تحذير مفاده أن "الشرطة الإسرائيلية ستسمح بالاحتفالات بروح رياضية، لكنها لن تتسامح مطلقا مع أي أشكال للعنف أو تعريض حياة الناس للخطر".

وعمت الاحتفالات مدن فلسطينية وإسرائيلية في آن واحد، بعد انتصار المغرب على البرتغال بهدف لصفر أول أمس السبت، وتأهله إلى نصف نهائي كأس العالم كأول منتخب من إفريقيا والعالم العربي يبلغ هذا الإنجاز، وهو المشهد المكرر بزخم أكبر بعد احتفالات مماثلة عقب تأهل المنتخب المغربي إلى دور الربع على حساب المنتخب الإسباني بركلات الترجيح.

وتدخلت الشرطة الإسرائيلية في عدة مواقع، أحيانا لتمنع الاحتفالات التي أقامها الفلسطينيون بهذا التأهل، على غرار ما حدث في مدينة القدس أين هاجمت القوات العبرية بعنف شبانا فلسطينيين خرجوا للاحتفال في منطقة باب العامود، إثر قيامهم برفع العلم المغربي على أسوار البلدة القديمة، في حين شهدت مدن الضفة الغربية وقطاع غزة احتفالات كبيرة مساء أول أمس.

وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوغ، أحد المهنئين بالتأهل المغربي غير المسبوق إلى مرحلة نصف نهائي كأس العالم المقام في قطر، حيث غرد عبر حسابه الرسمي في "تويتر" قائلا "تهانينا للملك محمد السادس والشعب المغربي على الإنجاز التاريخي في مونديال 2022".

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي يوجد بها "رئيسان"، يهنئ كل واحد منهما الآخر ويراسله بشكل رسمي؟

Loading...