استئناف المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية بالدوحة

 استئناف المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية بالدوحة
الصحيف - وكالات
السبت 7 دجنبر 2019 - 23:23

استأنفت الولايات المتحدة، اليوم السبت في الدوحة، محادثات السلام مع حركة "طالبان" الأفغانية، بعد توقفها لثلاثة أشهر.

وذكر مصدر رسمي قطري أن محادثات السلام بين الجانبين استؤنفت استكمالا لمحادثات سابقة جرت بين الجانبين بهدف تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان.

وأضاف المصدر ذاته ان الطرفين معا جددا الشكر، بهذه المناسبة، لدولة قطر على احتضانها لهذه المحادثات ودور الوساطة الذي تقوم به في هذا المجال.

وبحسب المتتبعين لمسار هذه المفاوضات، كان الطرفان في شهر شتنبر الماضي على وشك إبرام اتفاق تبدأ بموجبه واشنطن سحب آلاف الجنود مقابل ضمانات أمنية، إلا ان الرئيس ترامب أعلن في السابع من الشهر نفسه، في أعقاب مقتل جندي أمريكي في أفغانستان، عن قطعه المفاوضات المباشرة وغير المسبوقة التي أجراها المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد.

وكان من المتوقع أن يمهد الاتفاق لإجراء مفاوضات مباشرة بين "طالبان" والحكومة الأفغانية، وأن يفسح المجال أمام التوصل إلى اتفاق سلام يضع حدا لحرب مستمرة منذ 18 عاما.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت أصدرت، الأربعاء الماضي، بيانا ذكرت فيه أن زلماي خليل زاد سيستأنف قريبا المفاوضات مع حركة "طالبان"، وأنها ستتمحور حول "الخطوات التي من شأنها أن تقود نحو مباحثات أفغانية داخلية وإلى تسوية سلمية للحرب، وبالأخص إلى خفض للعنف يقود نحو وقف لإطلاق النار".

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...