استقرار المعدلات داخل سوق السندات مع اقتراب اجتماع مجلس بنك المغرب

 استقرار المعدلات داخل سوق السندات مع اقتراب اجتماع مجلس بنك المغرب
الصحيفة من الرباط
السبت 10 يونيو 2023 - 10:33

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن المعدلات داخل سوق السندات شهدت استقرارا قبيل اجتماع مجلس بنك المغرب.

وأوضح مركز الأبحاث، في مذكرته الاسبوعية الأخيرة Weekly Hebdo Taux - Fixed income، أنه "خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 8 يونيو، شهدت معدلات عائد المنحنى الأساسي شبه استقرار، وذلك بما يتماشى مع السيناريو الذي توقعناه".

وأورد المصدر ذاته أن السندات لمدة 52 أسبوعا عرفت انخفاضا طفيفا، حيث تراجع العائد بمقدار نقطة أساس واحدة في غضون أسبوع واحد ليصل إلى 3,38 في المائة، مضيفا أن الشق المتعلق بسندات طويلة الأمد على مستوى المنحنى شهد اتجاهات تنازلية مهمة، مع تغيرات وصلت إلى ناقص 8 نقطة أساس.

وخلال جلسة المناقصة لهذا الأسبوع، بلغت اكتتابات الخزينة 1,3 مليار درهم، بمعدل رضا يعادل 40 في المائة من طلب المستثمرين البالغ 3,2 مليار درهم.

وهيمت السندات لمدة 13 أسبوعا على 57 في المائة من إجمالي الطلب خلال هذه الجلسة، أي ما يعادل قيمة 1,9 مليار درهم.

وفي ختام الجلسة الثانية لشهر يونيو الجاري، بلغت قيمة الاكتتابات التراكمية لخزينة الدولة 5,4 مليار درهم، أي ما يعادل 38 في المائة من الحاجة المعلنة عنها للشهر الجاري والمقدرة في قيمة 14,3 مليار درهم.

ويستبعد مركز التجاري للأبحاث، بالنظر إلى الوضع المريح لمالية الخزينة، سيناريو التقلبات الشديدة في معدلات السندات الأولية على المدى القصير.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...