اعتبروا أن القرار عشوائي وغير مدروس.. طلبة الهندسة يضربون احتجاجا على افتتاح مدارس وطنية جديدة

 اعتبروا أن القرار عشوائي وغير مدروس.. طلبة الهندسة يضربون احتجاجا على افتتاح مدارس وطنية جديدة
الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 13 نونبر 2020 - 9:00

دخل طلبة جميع فروع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في إضراب انطلق منذ الأربعاء وسيستمر إلى غاية اليوم الجمعة للتعبير عن رفضهم فتح مدارس عمومية جديدة خاصة بتخريج المهندسين في أقاليم مغربية أخرى وتحديدا بمكناس وسيد إيفني، معتبرة أن قرار الوزارة المكلفة بقطاع التعليم العالي بهذا الخصوص "عشوائية وغير مدروسة"، في ظل "معاناة العديد من المدارس من غياب أبسط الشروط والضوابط الأساسية للتكوين الهندسي".

وحسب التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار استنكارها لما اعتبرته "قرارات الوزارة الوصية بخصوص التزايد المهول وغير المقبول في أعداد الطلبة المقبولين الجدد، ومطالبتها بعودة اعتماد الاختبار الكتابي للولوج"، موردة أن الدافع الأول لهذا الرفض هو عدم توفر المدارس المفتوحة حديثا، وخصوصا ببني ملال، على أبسط شروط التكوين الهندسي.

وأوردت التنسيقية في بلاغها المعلن عن الإضراب الإنذاري أن مدرسة بني ملال جرى إشراكها بمقرات المدرسة العليا للتكنولوجيا وكلية العلوم والتقنيات والكلية متعددة التخصصات، فيما أشركت المدرسة المُحدثة في برشيد بمقر المدرسة العليا للتكنولوجيا مع دمج واعتماد الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا بها، معتبرة أن هذا الأمر "يخدم بشكل أو بآخر مخطط الدمج الذي رُفض سنة 2016".  

وأورد المضربون أن الأولوية يجب أن تعطى لجودة التكوين بالمدارس الحالية وتوفير كافة المتطلبات اللوجيسية اللازمة لتكوين الطلبة المهندسين على أحسن مستوى لمواكبة التحديات الاقتصادية، منتقدين ما اعتبروه "عدم إشراكهم في بلورة استراتيجية كفيلة بالنهوض بالتكوين الهندسي بالمغرب بصفة عامة وبالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بصفة خاصة"، وذلك على الرغم من كونهم "الطرف المعني بشكل مباشر بالقرارات الأخيرة للوزارة".

وبالإضافة إلى الإضراب الذي سيستمر أمام 9 و10 و11 نونبر 2020، أعلن الطلبة المهندسون عن تنظيم وقفات احتجاجية في مختلف المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، وأوردوا أنهم أودعوا مراسلة وملفا مطلبيا بهذا الشأن لدى الوزارة الوصية، معتبرين أن ما يجري حاليا يمثل "تهديدا لدبلوم مهندسي الدولة".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...