اعتداء بباب سبتة ضحيته "مُقعد" يَخلق جدلا.. وجمعية تطالب بالتحقيق

يتداول النشطاء المغاربة منذ يوم أمس الخميس، فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص يعاني من إعاقة حركية، تعرض لاعتداء من طرف أعوان جمارك باب سبتة، حيث أسقطوه أرضا من على كرسييه المتحرك، قبل أن يطال الاعتداء ابنته التي كانت ترافقه.

وحسب مصادر "الصحيفة"، فإن الفيديو صوره أحد المواطنين بالقرب من باب سبتة، بعدما تدخل أعوان الجمارك لمنع رجل "مُقعد" من العبور، لكنهم تعاملوا معه بقسوة زائدة وأسقطوه على الأرض في مشهد أثار عدد كبير من الحاضرين الذين كانوا بعين المكان.

وأضافت ذات المصادر، أن ابنة الضحية التي كانت ترافقه، لم تتمالك نفسها وقامت بتوجيه صفعة لأحد أعوان الجمارك، قبل أن يجبروها على الجلوس ومحاصرتها، وقد أكدت مصادر متطابقة أن ابنة الضحية حامل وهي تعاني حاليا من مشاكل صحية بسبب ما حدث.

وفي تواصل لرئيس جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان بتطوان مع "الصحيفة" حسن أقبايو، أكد الأخير أن الفيديو يتعلق باعتداء عناصر أعوان الجمارك بباب سبتة على رجل يعاني من إعاقة حركية، وأن ما قامت به الفتاة من صفع لأحد أعوان الجمارك هو ناتج لكونها لم تتمالك نفسها من مشهد الاعتداء التي تعرض له الضحية.

وأضاف حسن أقبايو في هذا السياق، أن جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان، تُطالب بفتح تحقيق في الحادث، وتحديد المسؤوليات وتقديم المتورطين في هذا الاعتداء إلى القضاء ليقول فيهم كلمته العادلة.

هذا وقد استنكر عدد كبير من النشطاء المغاربة الاعتداء الذي تعرض له الرجل "المُقعد" وفق ما أظهره الفيديو، في حين أكد نشطاء أخرون أن الضحية الثانية تعرضت للإجهاض بسبب ذلك الاعتداء، لكن لم تحصل الصحيفة على أي تأكيد بخصوص الإجهاض.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن باب سبتة سبق وأن شهد حالات اعتداء عديدة في وقت سابق، وقد تم إعفاء عدد من الأمنيين ظهروا في فيديوهات يعتدون على مواطنين لأسباب غير قانونية أو منطقية.

الجمعة 15:00
غيوم متفرقة
C
°
24.36
السبت
23.69
mostlycloudy
الأحد
23.33
mostlycloudy
الأثنين
23.99
mostlycloudy
الثلاثاء
24.26
mostlycloudy
الأربعاء
25.11
mostlycloudy