اعتقال المعارض الجزائري كريم طابو

 اعتقال المعارض الجزائري كريم طابو
وكالات
السبت 30 أبريل 2022 - 9:48

أعلنت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين عن اعتقال المعارض الجزائري، وأحد وجوه الحراك، كريم طابو، أمس الجمعة بالجزائر العاصمة.

وأكدت اللجنة في صفحتها الرسمية ب"فيسبوك" أنه تم توقيف منسق حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي (قيد التأسيس)، من قبل الشرطة دون تقديم أسباب هذا الاعتقال .

وطالبت اللجنة بتوقيف " استغلال العدالة كأداة، فالرأي ليس بجريمة".

ويأتي هذا الاعتقال بعد تصريحات وجه فيها كريم طابو "تحية إلى حكيم دبازي" ، معتقل الرأي الذي توفي السبت الماضي في سجن القليعة.

وحمل طابو، في منشور له على صفحته في فايسبوك السلطة " كل المسؤولية في وفاة دبازي (…) المناضل البسيط المحب لوطنه والأب لثلاثة أطفال".

وبحسب كريم طابو ، فإن الراحل "حمل على عاتقه ثقل كل المطالب التي تم التعبير عنها خلال الحراك" ، والذي أصبح من أهم منشطيها في حجوط (غرب).

وسبق أن حكم على طابو بالسجن وقضى أشهرا عدة فيه، كما وضع تحت الرقابة القضائية في الـ 29 أبريل من سنة 2021، على خلفية قضية رفعها ضده رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان سابقا .

وكان كريم طابو ، قد اعتقل في 26 شتنبر 2019 في سياق قضية أخرى ، حيث سجن لمدة تسعة أشهر قبل أن يتم الإفراج عنه في 2 يوليوز بتهمة "المساس بالأمن القومي".

وسجلت الجزائر في الأسابيع الأخيرة ، قبل أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية ، تصاعدا في القمع.

وأعربت عدة منظمات جزائرية دولية، في الآونة الأخيرة ، عن مخاوفها من قمع الحق في حرية التعبير في هذا البلد المغاربي.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...