اعمارة: وكالات الأحواض المائية دُعمت بـ 8,2 مليون دهم

 اعمارة: وكالات الأحواض المائية دُعمت بـ 8,2 مليون دهم
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 19:57

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أمس الثلاثاء بالرباط، إن مشروع الدعم المؤسساتي والعملياتي لوكالات الأحواض المائية للكوس وملوية وسوس ماسة تطلب استثمار ما يقرب 8.2 مليون يورو منها مساهمة بلجيكية بحوالي 5.5 يورو.

وأبرز اعمارة في تصريح للصحافة خلال حفل اختتام المشروع، أن المساهمة البلجيكية تم تقديمها عبر الوكالة البلجيكية للتنمية، وذلك بهدف "تعزيز التعاون الثنائي في مجال الماء وكذا الدعم المؤسساتي في العديد من المجالات المتعلقة بالحكامة بوكالات الأحواض المائية".

وأكد الوزير أن وكالات الأحواض المائية مدعوة للعب دور أكبر باعتبارها رافعة لتدبير الموارد المائية، في سياق يتسم بمخاطر الفيضانات التي تشكل تهديدا حقيقيا للساكنة في العديد من الجهات.

من جانبه، أوضح سفير بلجيكا بالمغرب، مارك ترونتيسو، أن مشروع دعم وكالات الأحواض المائية قد مكن من إنجاز مجموعة من النظم المعلوماتية لمراقبة المياه والفيضانات، والتي ساهمت بشكل كبير في سلامة السكان في حالة حدوث فيضانات مفاجئة، وكذلك في تحسين المراقبة المستمرة لتدفق المياه.

وأضاف الدبلوماسي البلجيكي أن "بلجيكا تتوفر على عدد من الكفاءات في مجال التدبير المعلوماتي، في حين أن المغرب راكم خبرة مهمة في مجال تدبير فيضانات الوديان، مما دفعنا إلى تجميع هذه القدرات لإنجاز نظام حديث وفعال لمراقبة المياه".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...