اكتتابات للخزينة بقيمة 1,5 مليار درهم مقابل طلب للمستثمرين بلغ 4,3 مليار درهم

 اكتتابات للخزينة بقيمة 1,5 مليار درهم مقابل طلب للمستثمرين بلغ 4,3 مليار درهم
الصحيفة من البراط
السبت 23 مارس 2024 - 10:40

أفاد "مركز التجاري للأبحاث" بأن الخزينة اكتتبت على مستوى سوق المناقصات ما يعادل 1,5 مليار درهم، خلال الأسبوع من 15 إلى 21 مارس الجاري، مقابل طلب للمستثمرين بلغ 4,3 مليار درهم، أي معدل إرضاء بنسبة 35 في المائة.

وأشار مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة "Weekly Hebdo Taux – Fixed income"، إلى أن جلسة المناقصات الأخيرة لشهر مارس 2023 اتسمت بتراجع المعدلات الأولية لآجال الاستحقاق لمدة سنتين المتعلقة باكتتاب قدره 4 نقاط أساس.

وأ ضاف أن السوق الثانوية أظهرت تطورات طفيفة بتغيرات تتراوح بين ناقص 3 نقطة أساس وزائد 11 نقطة أساس خلال أسبوع.

وفي اختتام اكتتابات شهر مارس، أقدمت الخزينة على اكتتاب في سوق المناقصات بلغ 10,7 مليار درهم، مقابل حاجيات مقدرة بقيمة 10,3 مليار درهم، أي معدل إنجاز بنسبة 104 في المائة.

من جهة أخرى، يظل محللو مركز التجاري للأبحاث واثقين إزاء قدرة الخزينة على التحكم في التقلبات على مستوى سوق السندات خلال الفصل الثاني من سنة 2024.

من جانب آخر، تواصل الخزينة التوظيف في السوق النقدية بمتوسط حوالي 20 مليار درهم، إضافة إلى أن التباطؤ التضخمي إلى 0,3 في المائة خلال فبراير 2024 من شأنه أن يحقق تراجعا في مستويات المردودية المطالب بها من قبل المستثمرين على المدى القصير.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...