الأردن... لا إصابات جديدة بفيروس كورونا

 الأردن... لا إصابات جديدة بفيروس كورونا
الصحيفة - متابعة
السبت 2 ماي 2020 - 8:44

أعلنت وزارة الصحة الأردنية ، الجمعة ، عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لليوم الرابع على التوالي.

وقالت الوزارة ، في موجز اعلامي ، إنه " لم ت سجل اليوم حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد داخل الأردن ، في حين س جلت 6 حالات إصابة لسائقي شحن قادمين من خارج الأردن (3 أردنيين و3 من جنسية عربية) ".

وأضافت أن عدد الحالات التي تعافت ارتفع إلى 369 بعد أن سجلت اليوم حالتي شفاء غادرتا المستشفيات، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 8 . كما وصل مجموع الفحوصات التي تم القيام بها حتى الآن إلى 78 ألف و885 فحصا.

وفي سياق متصل ، نقلت قناة "المملكة " الرسمية ، عن وزير الصحة الأردني سعد جابر ، قوله إن "الوضع الوبائي في الأردن ممتاز ، لكن الخطر من فيروس كورونا المستجد ، لم ينته ، وذلك بعد عدم تسجيل أي إصابة داخل حدود المملكة".

وأشار إلى أن فرق وزارة الصحة وضعت مختبرا لفحص سائقي الشاحنات على أحد المعابر الحدودية للمملكة ، حيث يتم تحويل المصابين من السائقين الأردنيين للمستشفيات أما غير الأردنيين فيتم إرجاعهم إلى البلد التي قدموا منها مع تسجيل الإصابة في الأردن وذلك وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية.

وفرضت السلطات الأردنية اليوم حظر تجوال شامل بجميع محافظات البلاد.

وفي هذا السياق ، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة ، إن الهدف الأساسي من الحظر الشامل هو تقليل فرص الاحتكاك والمخالطة بين المواطنين وإلزامهم بالبقاء والالتزام ببيوتهم ، ومنح استثناءات في أضيق الحدود لمن يقومون بإدامة مرافق وخدمات حيوية.

ولفت إلى أن جميع المؤشرات تدل على أن الحظر الشامل أثبت فاعليته ونتيجته الملموسة في الحد من انتشار العدوى ، وي م كن فرق التقصي الوبائي من العمل بفاعلية والوصول إلى مخالطي المخالطين.

وأعلنت الحكومة الأردنية ، نهاية الأسبوع المنصرم ، تمديد تعطيل العمل بالوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والدوائر الرسمية حتى نهاية شهر رمضان الكريم .

وتستثنى من قرار التعطيل القطاعات الحيوية الحكومية التي تتطلب طبيعة عملها خلاف ذلك ، والقطاعات الحيوية في القطاع الخاص ، ومؤسسات القطاع المصرفي المصرح لها بالعمل بقرار من محافظ البنك المركزي ، والقطاع الصحي كاملا بشقيه العام والخاص.

وكانت الحكومة الأردنية قررت في ال17 مارس المنصرم في إطار الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد ، تعطيل العمل بجميع المؤسسات والدوائر الرسمية باستثناء قطاعات حيوية ، لمدة أسبوعين قبل أن تقرر بعد انتهاء هذه المدة ، تمديد التعطيل حتى منتصف أبريل ثم حتى نهاية الشهر الجاري.

وأعلنت حظر التجول بجميع مناطق البلاد منذ ال21 مارس المنصرم قبل أن تخفف من إجراءات الحظر بعد أربعة أيام من ذلك حيث سمحت للمواطنين بالخروج لاقتناء احتياجاتهم الأساسية وفق شروط. كما خففت إجراءات الحظر في عدد من المحافظات لم تسجل بها حالات إصابة بفيروس كورونا.

وأغلق الجيش الشهر الماضي العاصمة عمان وجميع محافظات المملكة ومنع التنقل فيما بينها.

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...

استطلاع رأي

هل تعتقد أن المنتخب المغربي قادر على تجاوز الدور الأول بكأس العالم في قطر؟

Loading...