الأستراليون يتحولون إلى مساهمين في الـ"OCP" بعد شراء أكبر مكاتبه الهندسية

أصبح الأستراليون مساهمين في المكتب الشريف للفوسفاط، إحدى أكبر المؤسسات الاقتصادية الاستراتيجية بالمغرب، وذلك بعدما تمكن عملاق الهندسة "وورلي بارسونس" من اقتناء كل أسهم "جاكوبس إينجينيرينغ المغرب"، الذي كان أهم مكتب هندسي لـ"OCP" وأحد المساهمين فيه.

واستطاع المكتب الأسترالي الاستحواذ على قسم الطاقة والكيماويات والموارد بشركة "جاكوبس إينجينيرينغ" الأمريكية، وهو القسم الذي لديه استثمارات في المغرب بأكثر من مليار درهم، ويمتلك أسهما في المكتب الشريف للفوسفاط.

ووفق ما كشفت عنه مجلة "تشالنج" المتخصصة في الاقتصاد عبر موقعها الإلكتروني، فإن المجموعة الأسترالية المدرجة في بورصة "ديزني" تمكنت من الاستحواذ على استثمارات "جاكوبس" الأمريكية، التي ستغادر المغرب بعد نحو 10 سنوات من التواجد.

وأوضحت المجلة أن "جاكوبس" كانت تملك أكثر من 1700 موظف في المغرب، كما أنها أحد مكاتب الهندسة المساهمة في المكتب الشريف للفوسفاط، ويعتبر أداؤها المالي جيدا إذ تجاوز صافي مداخيلها العام الماضي 117 مليون درهم، ويمتلك مكتبها في المغرب ثلاثة فروع بالقارة الإفريقية، بكل من أبيدجان الإيفوارية وأديس أبابا الإثيوبية وكوتونو العاصمة الاقتصادية للبينين.

وكانت "جاكوبس إينجينيرينغ المغرب" قد بدأت استثماراتها في المغرب سنة 2010 كمشروع مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، وبدأ نشاطها بالهندسة الصناعية التي تشمل أنشطة التعدين والفوسفاط والخدمات الهندسية المرتبطة بها، قبل أن يمتد نشاطها بعدها بسنتين إلى الهندسة المدنية، بعدما تمكنت من الاستحواذ على كل أسهم شركة "تيم المغرب".

غير أن "وورلي بارسونس" الأسترالية أيضا تملك باعا طويلا في مجال الخدمات الهندسية وفق "تشارنج"، إذ إنها تملك فريقا مكونا من 60 ألف شخص موزعين على 50 دولة عبر العالم، وبلغ إجمالي خدماتها إلى هذه السنة إلى حدود 30 يونيو 6.44 مليار دولار أسترالي، أو ما يقارب 41.4 مليار درهم مغربي.

يشار إلى أن المكتب الشريف للفوسفاط كان قد حقق سنة 2018 أرباحا صافية بلغت 5.4 مليارات درهم، بزيادة بلغت 19 في المائة مقارنة بسنة 2017، حين سجل أرباحا بـ4.6 مليارات درهم، في حين قارب رقم معاملاته 56 مليار درهم مقابل 48.5 سنة 2017، أي بارتفاع بلغ 15 في المائة.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. البشير الادريسي :

    اللعنة عليكم ايها الصهاينة نهبت ثراوث الشعب المغربي والشعب الصحراوي لا حولا ولاقوة الى بالله العلي العظيم نحن لا نستفيد منه المستفيد منه هم كروش الحرام واكلين حق الشعب النعلة عليكم الى يوم الدين

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .