السعودية تؤكد دعمها لوحدة الصومال وسيادتها على كامل أراضيها

 السعودية تؤكد دعمها لوحدة الصومال وسيادتها على كامل أراضيها
الصحيفة - وكالات
الأحد 7 أبريل 2024 - 14:48

أكدت المملكة العربية السعودية اليوم الاحد دعمها لوحدة جمهورية الصومال الفيدرالية وسيادتها على كامل أراضيها.

وجاء في بيان مشترك صدر في ختام زيارة قام بها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى السعودية، أن الجانبين شددا أيضا على ضرورة الالتزام بمبادئ حسن الجوار.

وأبرز البيان أنه تم خلال مباحثات رسمية بين الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ورئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، في قصر الصفا بمكة المكرمة، استعراض جملة من المواضيع منها بالخصوص العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة، وتم تبادل وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

وأكد أنه في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، شدد الجانبان على أهمية استمرار العمل المشترك بين البلدين لتنمية حجم التبادل التجاري، وتعزيز وتنويع التجارة البينية، وتكثيف الزيارات المتبادلة بين المسؤولين والقطاع الخاص، منوهين بالنمو الذي شهده حجم التجارة البينية في عام 2022 بنسبة تصل إلى (105 في المائة) مقارنة بعام 2021 .

واتفق الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية بينهما في مختلف القطاعات بما فيها الزراعية، والثروة الحيوانية، والثروة السمكية، والنقل، والخدمات اللوجيستية، والموانئ.

وفي الجانب الدفاعي والأمني بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين، وأكدا سعيهما إلى تعزيز التعاون الأمني القائم حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها مكافحة الجرائم بمختلف أشكالها، واتخاذ كل الإجراءات التي تسهم في منع جرائم التهريب ومكافحة جرائم الإرهاب وتمويله وتبادل المعلومات في هذا الشأن لتحييد خطر الإرهاب والتطرف، ومحاربة الغلو وخطاب الكراهية، ونشر ثقافة الاعتدال والتسامح.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...