الأول إفريقيا والثاني عربيا.. المغرب ضمن البلدان العشر الأولى عالميا في التلقيح ضد كورونا

 الأول إفريقيا والثاني عربيا.. المغرب ضمن البلدان العشر الأولى عالميا في التلقيح ضد كورونا
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:18

لازالت حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في المغرب، تسير بوتيرة تصاعدية، جعلت من المملكة المغربية تتموقع ضمن البلدان العشر الأولى الأكثر تلقيحا لمواطنيها ضد كوفيد 19 على المستوى العالمي، وفق ما تظهره إحصائيات مواقع متخصصة في متابعة إحصائيات ووتيرة التلقيح في جل بلدان العالم.

ووفق الإحصائيات التي كشفت عنها وزارة الصحة المغربية في حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كوفيد -19 داخل المملكة إلى غاية ذلك التاريخ، تجاوز 2 مليون شخص مُلقح بـ81 ألف و13.

ويجعل هذا العدد من الأشخاص الملقحين ضد فيروس كورونا المغرب في المرتبة العاشرة على المستوى العالمي في مجمل التلقيحات، في حين تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية الترتيب بأزيد من 55 مليون مُلقح، ثم الصين في المرتبة الثانية بأزيد من 40 مليوم ملقح، ثم الاتحاد الأوربي بأكثر من 22 مليون ملقح، مع العلم أن الاتحاد يضم كل البلدان الأوربية المنضوية تحته.

وتحتل بريطانيا المرتبة الرابعة بأكثر من 16 مليون ملقح، ثم إسرائيل في المرتبة الخامسة بحوالي 7 ملايين شخص ملقح، ثم البرازيل في المرتبة السادسة بأزيد من 5 ملايين ملقح، وفي المرتبة السابعة الإمارات العربية المتحدة بـأكثر من 5 ملايين ملقح، ثم روسيا في المرتبة الثامنة بعدد تلقيحات بلغ حوالي 4 ملايين، ثم الشيلي قبل المغرب بأكثر من مليونين و300 ألف ملقح.

وعلى المستوى القاري، فإن المغرب يُعتبر أول وأكثر بلد في قارة إفريقيا تلقيحا لمواطنه، كما يُعتبر هو أول بلد إفريقي أطلق حملة وطنية للتلقيح، حيث كان ذلك في 28 يناير الماضي عندما أطلق الملك محمد السادس بشكل رسمي حملة التلقيح بتلقيه الجرعة الأولى.

ويبدو من خلال الترتيب، أن المغرب هو البلد العربي الثاني في العالم من حيث عدد التلقيحات، بعد الإمارات العربية التي تتصدر على المستوى العربي عدد الاشخاص الذين تم تلقيحهم، حيث تجاوز عددهم 5 ملايين شخص داخل ترابها.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية، تسعى لتلقيح أكثر من 80 بالمائة من المواطنين خلال فترة لا تتعدى 5 أشهر من أجل تحقيق مناعة القطيع، وفق ما صرح به وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب في الأيام القليلة الماضية.

وتمكن المغرب إلى غاية اليوم، من تأمين 7 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، 6 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا أكسفورد، ومليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...