الأول مغاربيا والخامس قاريًا.. تقرير دولي يضع المغرب ضمن أبرز الوجهات الرائدة في سياحة الأعمال في إفريقيا

 الأول مغاربيا والخامس قاريًا.. تقرير دولي يضع المغرب ضمن أبرز الوجهات الرائدة في سياحة الأعمال في إفريقيا
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 20 ماي 2024 - 9:00

حل المغرب في المرتبة الأولى على الصعيد المغاربي، والخامس على المستوى القاري، كأبرز الوجهات الرائدة في مجال سياحة الأعمال في إفريقيا، حسب التقرير الدولي الصادر عن المنظمة الدولية للمؤتمرات والاتفاقيات المعروفة اختصارا بـ"ICCA".

وصنفت هذه المنظمة دول قارة إفريقيا الأكثر تقدما في مجال استقطاب "سياحة الأعمال" في تقريرها السنوي الذي يحمل عنوان تصنيفات الدول والمدن لعام 2023"، والصادر في 15 ماي الجاري، وذلك بناء على استضافة هذه الدول للأحداث الدولية للأعمال.

وجاء في التقرير، بأن المملكة المغربية، استضافت في العام الماضي 2023، 26 فعالية دولية، مما جعل المغرب يحل في المرتبة الخامسة على مستوى قارة إفريقيا، وذلك خلف جنوب إفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى باستضافتها لـ98 حدثا دوليا للأعمال في نفس العام.

وحلت في المرتبة الثانية حسب التقرير، دولة رواندا التي استضافت 23 فعالية دولية في 2023، متبوعة في المرتبة الثالثة بدولة كينيا (29 فعالية دولية)، ثم مصر في المرتبة الرابعة قبل المغرب، بعدد 28 من الفعاليات الدولية التي احتضنها السنة الماضية.

واحتل المغرب المرتبة 62 على الصعيد الدولي، غير أنه على المستوى المغاربي، فقد حل في المرتبة الأولى بفارق كبير على دول المنطقة. وقد أشار التقرير إلى أن مدينة مراكش المغربية، لعبت دورا محوريا ورئيسيا في حصول المغرب على هذه المرتبة.

وكانت مدينة مراكش قد استضافت العام الماضي، الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في أكتوبر 2023، وهو الحدث الدولي الضخم الذي شهد مشاركة ما يقرب من 14 آلف مشارك من مختلف دول العالم، مما يدخلون في خانة سياح الأعمال.

هذا وأشار تقرير الجمعية المنظمة الدولية للمؤتمرات والاتفاقيات، إلى أن دول إفريقيا استضافت العام الماضي مجتمعة أكثر من 3500 حدث دولي، مضيفا بأن مكانة إفريقيا تشهد تناميا متواصل في مجال سياحة الأعمال. وتحدث التقرير على المغرب وجنوب إفريقيا ورواندا بشكل خاص، على أنهم من البلدان الافريقية التي أحرزت تقدما كبيرا في مجال تطوير قطاعة سياحة الأعمال.

هذا وعلى المستوى العالمي، فقد حلت الولايان المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى باستضافتها لـ690 فعالية دولية في عام 2023.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...