الأول من نوعه في إفريقيا.. شركة بليجيكية تعتزم انشاء مصنع ضخم لصناعة أجهزة خاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر

 الأول من نوعه في إفريقيا.. شركة بليجيكية تعتزم انشاء مصنع ضخم لصناعة أجهزة خاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر
الصحيفة – بديع الحمداني
الأحد 8 يناير 2023 - 21:18

أعلنت الشركة البلجيكية "John Cockerill"، عن عزمها إنشاء مصنع ضخم مخصص لصناعة أجهزة التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المملكة المغربية.، ليكون هو المصنع الأول من نوعه في القارة الإفريقية.

وحسب بلاغ للشركة، فإنها أبرمت اتفاقية مع شركة مغربية متخصصة في الطاقة، من أجل الشروع في تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي التي سيتم استخدامها في انتاج وقود الهيدروجين الأخضر، بعد إنشاء مصنع من نوع "Gigafactory" الضخم.

كما أشار البلاغ إلى أن شركة "جون كوكيريل"، ستُطلق مشروعا مشتركا مع الشركة المغربية، سيكون خاصا بتطوير حلول الهيدروجين الأخضر في المغرب، مشيرة إلى أن هذا يدخل في إطار مساهمة الشركة في المجهودات والمساعي المغربية والدولية المرتبطة بالطاقة الخضراء.

وينضاف هذا المشروع الضخم الذي تسعى الشركة البلجيكية المذكورة لإحداثه في المغرب، إلى مجموعة من المشاريع الوطنية والدولية التي تهدف إلى الدفع بقوة بقطاع الطاقة الخضراء داخل المغرب، خاصة أن الأخير يرغب في أن يُصبح من بين الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن شركة "Lekela" المتخصصة في الطاقات المتجددة التي يوجد مقرها الرئيسي في العاصمة الهولندية أمستردام، أعلنت في دجنبر الماضي عن احتمالية توجهها نحو الاستثمار في المغرب، في ظل العروض المغرية المتعلقة بالطاقة المتجددة التي تُعتبر قطاعا واعدا في المملكة المغربية، إضافة إلى عروض الهيدروجين الأخضر.

وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة "ليكيلا" في حوار مع صحيفة "The Africa Report"، أن الشركة الآن في مرحلة الاستحواذ عليها من طرف مجموعة "إنفينيتي" التي يوجد مقرها في القاهرة، وشركة "AFC" الموجودة بنيجريا، وهو ما سيُعطي لها دفعة لمضاعفة حجم استثماراتها إلى 3 أضعاف خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة داخل قارة إفريقيا.

ووفق ذات المصدر الإعلامي، فإن الشركة المذكورة تزايد اهتمامها بالطاقة المتجددة في قارة إفريقيا، في ظل النمو الذي يعرفه هذا القطاع، في دول مثل مصر والمغرب، مشيرا إلى أن الأخير من البلدان الإفريقية التي تقدم بنية تحتية قوية للمستثمرين المهتمين بوفرة إفريقيا في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضافت صحيفة "ذا أفريكا ريبورت" أن إطلاق الاعلان المشترك للقاهرة والرباط لتحالف إفريقيا الخضراء للهيدروجين يسلط الضوء على اهتمام البلدين بتطوير مشاريع متجددة نموذجية بالإضافة إلى مشاريع الهيدروجين الأخضر واسعة النطاق.

جدير بالذكر أيضا أن المغرب يتميز بوجو دعم حكومي لأجندة إزالة الكربون والتقليص من انبعاثاته، وهو الأمر الذي يقف وراء استقطاب العديد من الشركات العالمية، مثل أكوا باور السعودية، ومجموعة أداني الهندية، وغيرها الشركات متعددة الجنسيا.

كما أن المغرب أطلق العديد من المشاريع في السنوات الماضية، التي تهدف إلى الرفع من الانتاجية في مجال الطاقات الخضراء، من أبرزها مشروع محطتي نور 1 و نور 2 بصحراء ورزازات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس، إضافة إلى مشاريع أخرى لانتاج الطاقة من الرياح والماء.

وبخصوص الهيدروجين الأخضر، فإن المغرب قطع أيضا مراحلة مهمة في هذا المجال، ووقع العديد من الاتفاقيات، خاصة مع ألمانيا، من أجل انتاج الهيدروجين الأخضر، الذي يُوصف في الأوصاف الاقتصادية بـ"وقود المستقبل".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...