الاتحاد الأوروبي يجيز استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" بعد موافقة وكالة الأدوية

 أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين،يوم الإثنن أنها تجيز توزيع لقاح "فايزر-بايونتيك" المضاد لـ "كوفيد-19" في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد بضع ساعات من موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية على استخدامه.

وقالت فون دير لاين "لقد أجرت الوكالة الأوروبية للأدوية تقييما دقيقا لهذا اللقاح، وخلصت إلى أنه آمن وفاعل ضد كوفيد-19. استنادا إلى هذا التقييم العلمي، نجيز استخدامه في سوق الاتحاد الأوروبي"، موضحة أن أولى عمليات التلقيح ستتم بين 27 و29 دجنبر.

وأبدت رئيسة المفوضية "اعتزازها بأن أول لقاح ضد كوفيد-19 متوفر في أوروبا هو ثمرة جهد أوروبي"، في إشارة إلى مختبر بايونتيك الألماني.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان بهذا الخصوص إن "المفوضية والدول الأعضاء وشركة بايونتيك تعمل على تسليم الجرعات الأولى في 26 دجنبر" على أن تتواصل عمليات التسليم في دجنبر وخلال الأشهر المقبلة، ليبلغ عدد الجرعات مائتي مليون بحلول شتنبر 2021.

ونبهت المفوضة الأوروبية للصحة، ستيلا كيرياكيدس إلى أن وصول اللقاح ليس الحل المعجزة، على اعتبار أن الجرعات ستبقى محدودة في المرحلة الأولى. وقالت "علينا أن نواصل احترام الإجراءات الموصى بها وحماية أنفسنا".

ودافعت أيضا عن القيود التي فرضت خلال الأعياد في وقت يرتفع فيه عدد الإصابات بدول أوروبية عدة، مضيفة "ليس هذا وقت تخفيف التدابير (...) يجب تجنب ارتفاع جديد لعدد الحالات بعد نهاية العام".

وتعهدت فون دير لاين بـ "أن تتم الموافقة قريبا على مزيد من اللقاحات إذا تبين أنها آمنة وفاعلة"، لافتة إلى أن "الوكالة الأوروبية للأدوية ستعلن نتيجة تقييمها للقاح ثان يعود إلى شركة موديرنا في السادس من يناير".

الأحد 15:00
سماء صافية
C
°
22.99
الأثنين
22.58
mostlycloudy
الثلاثاء
22.04
mostlycloudy
الأربعاء
23.46
mostlycloudy
الخميس
24.24
mostlycloudy
الجمعة
22.11
mostlycloudy