الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطلق مبادرة "التزام" لمكافحة تشغيل الأطفال

 الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطلق مبادرة "التزام" لمكافحة تشغيل الأطفال
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 15:35

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب "CGEM"، أمس الثلاثاء، بمدينة الدار البيضاء، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، احتفالا افتراضيا "عن بعد"، لإطلاق مبادرة القطاع الخاص المغربي " التزام ILTESAM "، الرامي إلى مكافحة تشغيل الأطفال.

الاجتماع الذي ترأسه شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، حضره هشام زوانات، رئيس اللجنة الاجتماعية للاتحاد والسيدة رانيا بيخازي، مديرة مكتب منظمة العمل الدولية في منطقة المغرب العربي، والسيد ماتياس ثورنز، المدير المساعد للمنظمة الدولية لأرباب العمل، كما شارك فيه عدد من الخبراء المختصين في قضية عمالة الأطفال، من أكثر من 25 دولة.

وبهذه المناسبة، أكد العلج، رئيس الاتحاد العام "CGEM"،  إنه "على الرغم من انخفاض تشغيل الأطفال بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، إلا أن هذه الظاهرة لا تزال تشكل عقبة رئيسية أمام التنمية، مما يرسخ الأمية والفقر والهشاشة"، مضيفا " إن القطاع الخاص المغربي، من خلال مهمته المتمثلة في خلق فرص شغل دائمة، ملتزم بشدة بمبادرات مكافحة تشغيل الأطفال التي أطلقتها بلادنا. وشدد السيد العلج أيضا على أن "انخراط الجميع - الحكومة، والقطاع الخاص، والهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية - أمر أساسي لمكافحة هذه الآفة التي تهدد مستقبل الأطفال وبالتالي مستقبل مجتمعاتنا وازدهارها".

وركز الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على أهمية هذه المبادرة الفريدة من نوعها، التي تعمد إلى وضع منصة من أجل مواكبة المقاولات المغربية في إنجاح الإجراءات التي تتخذها لمكافحة تشغيل الأطفال، من خلال تزويدها بجميع المعلومات اللازمة، وأدوات التوعية و دورات تكوينية عبر الإنترنت.

زيادة على ذلك، تشجع مبادرة "التزام" التبادل بين المقاولات ومشاركة الممارسات المثلى، وتتيح أمامها الفرصة للمساهمة في تحقيق الهدف 8.7 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والذي يدعو الدول إلى " اتخاذ تدابير فورية وفعالة لإنهاء تشغيل الأطفال بجميع أشكاله بحلول سنة 2025".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...