البرلمان الإسباني يرفض مقترحا لـ"فوكس" يطالب من المغرب الاعتراف بسيادة إسبانيا على سبتة ومليلية

 البرلمان الإسباني يرفض مقترحا لـ"فوكس" يطالب من المغرب الاعتراف بسيادة إسبانيا على سبتة ومليلية
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 20 دجنبر 2022 - 19:23

رفض البرلمان الإسباني مقترحا يمينيا من أجل دفع حكومة بيدرو سانشيز لمطالبة المغرب بتقديم "اعتراف صريح وغير مشروط" بكون مدينتي سبتة ومليلية "إسبانيتان"، وهو الأمر الذي اعتبره بعض النواب أساسيا لإنهاء الرغبة المغربة في "ضم المدينتين"، في الوقت الذي عارض فيه حزب رئيس الوزراء، الحزب العمالي الاشتراكي، هذا المقترح إلى جانب حلفائه في الحكومة.

ورفضت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني، يوم أمس الاثنين، مقترحا صادرا من حزب "فوكس" المحسوب على أقصى اليمين من أجل "إجبار" الحكومة على دفع المغرب إلى إصدار اعتراف بانتماء سبتة ومليلية والجزء التي تطالب بها الرباط في البحر الأبيض المتوسط، إلى التراب الإسباني، وهو المقترح الذي سانده أيضا الحزب الشعبي الذي يقود المعارضة.

وحصل المقترح على تصويت 14 عضوا لكن 20 صوتوا ضده باعتباره غير قانوني، وقاد الحزب الاشتراكي العمالي الرافضين، في حين اعتبر الحزب الشعبي خلال المناقشة أن تبني المقترح "غير ضروري" على الرغم من التصويت لصالحه، أما المتحدث باسم فوكس، ألبيرتو أسارتا، فبرر الخطوة بوجود "تطلعات مغربية بتأن تلك الأراضي على الرغم من افتقارها للأساس القانوني".

واعتبر "فوكس"، وهو ثاني أكبر أحزاب المعارضة وثالث أكبر قوة في البرلمان، أن المغرب يعتبر أن سبتة ومليلية والجزر المتنازع عليها جزء من أراضيه، معتبرا أن أمل حكومة مدريد في توقف نظيرتها بالرباط عن المطالبة بتلك الأراضي "لا جدوى منه، معتبرا أن المغرب يعتمد سياسة "صارمة" بخصوص هذا الملف ويعتبر في تصريحاته الرسمية أن الأمر يتعلق بـ"مناطق مغتصبة".

ويُحمل الحزب اليميني المتطرف مسؤولية الموقف المغربي إلى الحكومات الإسبانية المتعاقبة، قائلا إنها افتقرت إلى السياسة الخارجية "الحازمة" تجاه المطالب المغربية، مبرزا أن الأمر يشمل الحكومات التي قادها الحزب الشعبي وكذا الحزب الاشتراكي العمالي، وأضاف أنه كان عليها "الدفاع بشكل لا يقبل أي غموض عن تلك الأراضي، وحماية الإسبان الذين يعيشون فيها".

وكان الحزب الشعبي قد قدم مقترحا باستبدال النص المعروض للنقاش بنص آخر يدعو لاعتماد أكبر قدر ممكن من التدابير لضمان الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لإسبانيا في تلك المناطق، معتبرا أن انتماءها إلى إسبانيا "أمر لا جدال فيه"، وأن مدريد ليست في حاجة لأي اعتراف رسمي بخصوص ذلك، لكن "فوكس" رفض المقترح.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...