البيت الأبيض: عزلة كورونا ربما أثرت على قرارات بوتين

 البيت الأبيض: عزلة كورونا ربما أثرت على قرارات بوتين
الصحيفة - وكالات
الأثنين 28 فبراير 2022 - 12:36

أشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إلى أن عزلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء جائحة «كورونا» قد تكون أثرت على كيفية اتخاذه القرارات بينما يواصل غزوه لأوكرانيا.

وبحسب تقرير نشرته قناة «فوكس نيوز»، يشكك المشرعون الأميركيون بشكل متزايد في حالة الصحة العقلية لبوتين ليس فقط بعد قراره شن غزو شامل لأوكرانيا، ولكن أيضاً بعد الخطاب الذي ألقاه وأشار خلاله إلى أن أهدافه العسكرية تتجاوز كييف.

وقالت ساكي: «الخطاب الذي ألقاه الأسبوع الماضي… كان شخصاً لم يكن يبرر غزو دولة ذات سيادة فحسب، ولكن من الواضح أنه كان لديه طموحات تتجاوز ذلك».

وأضافت: «من الواضح أنه كان معزولاً تماماً أثناء جائحة كورونا»، مشيرة إلى أن «التبريرات التي يقدمها لأفعاله هي بالتأكيد مصدر قلق عميق لنا».

وتابعت: «أحد الأخطاء التي ربما نرتكبها جميعاً هو النظر إلى هذا الموضوع من منظور المعايير العالمية وما يعتقده المجتمع العالمي أنه سلوك يجب على الناس العمل من خلاله كقادة في العالم». «ليست هذه هي الطريقة التي يرى (بوتين) بها العالم».

وقالت إنها لن تعلق على الاستقرار العقلي لبوتين لكنها لفتت إلى أنه أصبح من الواضح أن زعيم الكرملين يعمل بموجب قواعد دولية مختلفة.

في موازاة ذلك، شكك السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو هذا الأسبوع في وضع بوتين العقلي، قائلاً: «من الواضح جداً للكثيرين أن شيئاً ما قد حدث مع بوتين».

وأضاف: «لقد كان دائماً قاتلاً، لكن مشكلته اليوم مختلفة ومهمة. سيكون من الخطأ افتراض أن بوتين سيرد بالطريقة نفسها التي كان سيتصرف بها قبل 5 سنوات».

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...