التداول أونلاين – نصائح هامة لتداول ناجح

 التداول أونلاين – نصائح هامة لتداول ناجح
محمد بكري
الأحد 7 يونيو 2020 - 13:43

تداول الأسهم أونلاين هو عبارة عن العمليات الخاصة بشراء الأسهم وبيعها عبر الإنترنت عن طريق استخدام منصة للتداول، والهدف من ذلك هو تحقيق الأرباح عن طريق ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

ومن الجدير بالذكر أن منصات التداول تقوم بتوفير مجموعة من الوسطاء الذين يقومون بتوفير مجموعات متنوعة من المنتجات المالية مثل المؤشرات والأسهم والسلع.

أنواع وسطاء التداول على الإنترنت

هناك بعض الطرق التي يجب عليك اتباعها حتى يمكنك إجراء تداول ناجح على الإنترنت، ومن هذه الطرق ما يلي :

  • وسيط التداول

وسيط التداول هو عبارة عن وسيط مالي يساعدك في الحصول على صفقات جديدة، كما أنه يقوم بتقديم الخدمات التي تحتاجها أثناء عملية التداول، ويظل الوسيط معك حتى تقوم بشراء الأسهم التي تريدها، وفي نهاية التداول يقوم الوسيط بالحصول على عمولة يتم تحديدها حسب كمية الخدمات التي قام بتقديمها.

  • وسيط الخدمة الكاملة

هناك العديد من شركات السمسرة التي تتعامل بطريقة الوساطة الكاملة، وهي تقوم بمساعدتك في التداول كما أنها تقوم بمليء بياناتك وكافة الإجراءات الورقية بدلًا منك، وعندما تستعين بوسيط الخدمة الكاملة حينها تأكد بأنك تستخدم أكثر الطرق التي يكون فيها الربح مضمونًا ولكنه يكون مكلف كثيرًا.

كيفية تداول الأسهم على الإنترنت

إذا كنت خبير في سوق الأسهم والبورصات حينها يمكنك التداول مباشرةً على الإنترنت بدون الحاجة إلى وسيط للتداول، وهذا الأمر يعود بالفائدة عليك لأنك ستمتلك نسبة ملكية في الشركة.

ومن الجدير بالذكر أن التداول المباشر على الإنترنت ينقسم إلى طريقتان وهما :

  • خطط إعادة استثمار الأرباح وفيها يمكنك استخدام أرباحك في شراء أسهم جديدة والهدف من ذلك يكون مضاعفة ربحك.
  • خطط الاستثمار المباشر وفيها يمكنك شراء الأسهم من الشركات التي تقوم ببيع أسهمها.

نصائح تساعدك في إنجاح تداولك

هناك بعض النصائح التي سنقوم بعرضها لكم حتى تستطيعوا إنجاح تداولكم على الإنترنت، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • اختيار الأسلوب المناسب

عند القيام بعملية التداول حينها تأكد من أن يكون حجم الحساب الشخصي الخاص بك يتناسب مع نشاط التداول الذي ستقوم به، كما يجب أن تعرف الوقت المحدد الذي ستقوم بالتداول فيه.

  • ضرورة وقف الخسارة

يجب أن تقوم بتفعيل خاصية وقف الخسارة وذلك لأنها تساعدك في تلاشي خسائرك تدريجيًا، كما أن الأشخاص الذين لا يقومون بتفعيل هذه الخاصية حينها يجدوا أنفسهم تكبدوا خسائر هائلة عند تداولهم.

  • متابعة خبراء المتداولين

يجب أن تقوم بمتابعة شبكة التداول الاجتماعي Open Book وهي تقوم بالربط بينك وبين المتداولين الأخرين وهذا الأمر يساعدك في التعلم من خبرات المتداولين والاستفادة من آرائهم، لذلك يجب عليك أن تقوم بمتابعة المتداولين الذين يمتلكون نفس أسلوبك حتى تكون قادر على تعلم استراتيجيتهم في التداول.

  • عدم التعجل في جني الأرباح

يجب أن تقوم بالالتزام بخطة التداول التي ستحددها لنفسك وذلك حتى لا تخرج من الصفقات التي تداول فيها قبل انتهائها مما يؤدي إلى تقليل أرباحك، لذلك ننصحك بعدم غلق صفقاتك حتى تستطيع تحقيق أرباح أكثر بكثير.

  • الانتباه إلى وقتك

يجب أن لا تقوم بتضييع وقتك وجهدك في استكمال تداولك في صفقات خاسرة، لذلك يجب عليك الانتقال إلى صفقة أخرى عندما تشعر بأن الصفقة التي تتداول فيها غير ناحجة حتى تحافظ على وقتك.

  • التحكم في محفظة Copy Trader

يجب أن تكون قادر على التحكم في محفظة Copy Trader وهي خاصة بنسخ الصفقات من ألمتداول الذي ستقوم باختياره، لذلك يجب أن تنتبه جيدًا إلى الصفقات التي يتم نسخها وفي حالة عدم موافقتك على الطريقة التي يستخدمها المتداول المنسوخ حينها سيتوجب عليك وقف عملية النسخ.

كما يجب عليك متابعة المتداولين الموجودين على شبكة التداول الاجتماعي Open Book حتى تجد المتداول الناجح الذي يمكنك نسخ صفقاته وأنت مطمئن.

  • وضع خطط مسبقة

يجب عليك أن تقوم بوضع خطط مسبقة قبل البدأ في عملية التداول وذلك لأن الأسعار تتغير ما بين الصعود والهبوط، لذلك يجب عليك تحديد الوقت المناسب لتبدأ في التداول.

  • البحث عن معلم

تعتبر هذه الخاصية من أفضل خصائص التداول وفيها يمكنك البحث عن المعلم الناجح حتى تستطيع محاكاته والتعلم منه بالإضافة إلى نسخ صفقاته حتى تحقق الكثير من الأرباح.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...