التقى بوزير الدفاع العبري.. إسرائيل تعرضُ آخر تكنولوجياتها العسكرية أمام 12 رئيس أركان من بينهم الفاروق بلخير

 التقى بوزير الدفاع العبري.. إسرائيل تعرضُ آخر تكنولوجياتها العسكرية أمام 12 رئيس أركان من بينهم الفاروق بلخير
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 17 شتنبر 2022 - 17:14

عرض الجيش الإسرائيلي آخر ابتكاراته التكنولوجية العسكرية أمام 12 رئيس أركان من مختلف دول العالم، من بينهم المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، قائد المنطقة الجنوبية، الجنرال الفاروق بلخير، وذلك خلال مشاركته في المؤتمر الدولي للابتكار في المجال العسكري بتل أبيب، أين التقى بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس.

وقالت صحيفة"جيروزاليم بوست" إن الجيش الإسرائيلي أماط اللثام عن ابتكاراته التكنولوجية أمام الآلاف من ضباطه، بالإضافة إلى 200 مشارك يمثلون وفود 25 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا وكندا وهولندا والهند وبولندا والتشيك وقبرص واليونان، وكذا ممثلين عن حلف النيتو، وحضر المؤتمر أيضا 12 رئيسا للأركان من بينهم الفاروق بلخير.

وأوضح المصدر نفسه أنه إلى جانب المفتش العام للقوات المسلحة الأمريكية، حضر قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل إيريك كوريلا، ورئيس الأركان المشتركة للولايات المتحدة مارك كيلي، إلى جانب رؤساء أركان جيوش بولندا واليونان وقبرص والتشيك، والذين تابعوا عمليات محاكاة لتقنيات مبتكرة في ميادين القتال، من طرف القوات البرية والبحرية والجوية الإسرائيلية جنوبا.

وقالت الصحيفة إن وزير الدفاع بيني غانتس زار المؤتمر ووقف على مختلف محطات الأساليب القتالية المتطورة، بما في ذلك تمارين إطلاق النار، ثم التقى لاحقا بالمفتش العام للقوات المسلحة الملكية وجرا بينهما نقاش حول تعزيز العلاقات بين البلدين، وهي المرة الثانية التي يجتمع فيها الاثنان بعد أن زار غانتس المغرب في نونبر الماضي حين وقع مذكرة للتعاون الأمني مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي.

وأبرزت "جيروزاليم بوست" أن القادة العسكريين لـ18 دولة مشاركة في المؤتمر حضروا حفل استقبال أقامه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوغ بمقر إقامته في القدس، دون الكشف عما إذا كان الوفد المغربي قد شارك في هذا الحفل، علما أن الموقف الرسمي للرباط هو دعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وكان الفاروق بلخير قد حل بتل أبيب يوم الثلاثاء الماضي واستُقبل من طرف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، في مراسيم أقامها حرس الشرف الإسرائيلي، علما أن هذه الزيارة تعد الأولى من نوعها للمفتش العام للجيش المغربي إلى إسرائيل، وأتت بعد أيام من زيارة كوخافي إلى الرباط في سابقة من نوعها أيضا.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...