التوقيع على برتوكول اتفاق بين المغرب وشركة "AVL" لترحيل أنشطة الهندسة والبحث والتطوير

 التوقيع على برتوكول اتفاق بين المغرب وشركة "AVL" لترحيل أنشطة الهندسة والبحث والتطوير
الصحيفة من البراط
الأثنين 19 دجنبر 2022 - 19:27

تم، اليوم الاثنين بالرباط، التوقيع على بروتوكول اتفاق يتعلق بإنجاز مشروع استثماري من طرف شركة "AVL المغرب"، المتخصصة في تكنولوجيات التنقل. ووقع هذا البروتوكول، الذي يهم مشروعا استثماريا من شأنه الإسهام في تنشيط منظومة ترحيل أنشطة الهندسة والبحث والتطوير، بالخصوص ذات الصلة بالهندسة الصناعية، كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مز ور، والمدير العام لشركة "AVL المغرب وفرنسا"، جان مارك بولارد.

ويروم هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 30 مليون درهم، خلق 500 منصب شغل في أفق سنة 2027، لاسيما في صفوف المهندسين. وسيتم تنفيذه بالعديد من المدن المغربية، بما فيها موقع الرباط تكنوبوليس.

واعتبر بولارد أن برتوكول الاتفاق سيمكن مجموعة "AVL" من بلورة ، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، رؤية بعيدة المدى، مؤكدا أن هذا الأمر سيعزز الخبرات المتطورة في قطاعي النقل والطاقة وكذا تهيئة شروط النجاح اللازمة.

يشار إلى أن شركة "AVL المغرب"، وهي أحد فروع "AVL فرنسا"، تعمل في عدة مجالات منها تطوير المحركات والبطاريات الكهربائية، والأنظمة الإليكترونية ومنتوجات التنقل. وتستقطب الشركة اليوم زبناء متميزين، مثل "ستيلانتيس" (STELLANTIS) ومجموعة "رونو" (Renault).

ويشغل قطاع ترحيل الخدمات نحو 130 ألف أجير، ويحقق رقم معاملات خاص بالتصدير تبلغ قيمته 13 مليار درهم، منها 360 مليون درهم ت حققها منظومة ترحيل أنشطة الهندسة والبحث والتطوير، وذلك من خلال 1320 مقاولة مستقرة في المغرب.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...