الجواهري: بنك المغرب يستجيب لكل طلبات التمويل من طرف البنوك

 أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يوم الثلاثاء، أن البنك المركزي استجاب، لحد الآن، لكل طلبات التمويل المقدمة من طرف البنوك التجارية.

وأوضح والي بنك المغرب خلال ندوة صحفية عبر تقنية الفيديو، في أعقاب انعقاد الدورة الرابعة لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أنه "على مستوى السوق المالي، استجبنا لكل طلبات التمويل من طرف البنوك مند مارس المنصرم لحد الآن، دون استتثناء أي منها".

وسجل أيضا أن حصة التسهيلات لشهر واحد وثلاثة أشهر تأخذ اهتماما متزايدا من طرف البنوك، لأنها تمكنها من التوفر على وضوح في الرؤية على مستوى تدبير خزينتها مقارنة بالمناقصات في السوق المالي لمدة 7 أيام.

وأكد الجواهري في هذا الصدد على أهمية تعزيز الجدارة الائتمانية للبنوك وقدرتها على منح القروض، مشددا على ضرورة تحويل السياسة النقدية عبر البنوك للفاعلين الاقتصاديين.

وذكر في هذا الاطار أن هذا التحويل الذي يهم مستوى معدل الإقراض من طرف البنوك، يشكل واحدا من المعايير "التي سنرجحها بشكل مهم" بالنسبة لطلبات التمويل لهذه الأخيرة لدى البنك المركزي.

وأضاف أن الاقتصاد الحقيقي يجب أن يستفيد ويربح بطريقة ملموسة من الانخفاض التاريخي والمهم لسعر الفائدة الرئيسي إلى 1,5 في المائة اعتبارا للظرفية الاستثنائية المرتبطة بالجائحة.

وكان مجلس بنك المغرب، قرر في أعقاب اجتماعه الفصلي الرابع والأخير لسنة 2020، والذي خصص لتدارس تطورات الظرفية الاقتصادية على الصعيدين الدولي والوطني وكذا التوقعات الماكرو-اقتصادية للبنك على المدى المتوسط، الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,5 في المائة.

الجمعة 21:00
غيوم متفرقة
C
°
17.25
السبت
21.13
mostlycloudy
الأحد
21.25
mostlycloudy
الأثنين
22.05
mostlycloudy
الثلاثاء
22.15
mostlycloudy
الأربعاء
21.27
mostlycloudy