الحرب الروسية الأوكرانية.. شماعة أخنوش التي يعلق عليها 6 أشهر من الفشل في تنزيل ما وعد به خلال الانتخابات

 الحرب الروسية الأوكرانية.. شماعة أخنوش التي يعلق عليها 6 أشهر من الفشل في تنزيل ما وعد به خلال الانتخابات
الصحيفة من الرباط
الأثنين 18 أبريل 2022 - 23:27

كان مثيرا للانتباه اليوم، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي كان عليه أن يشرح الوضع الاقتصادي للملكة في ظل ارتفاع اسعار المحروقات والمواد الغذائية، ظل يعود مرارا للحرب الروسية الأوكرانية التي جعلها مبررا لعدم تحقيق حكومته أي إنجاز على الرغم من كونها تجاوزت 6 أشهر منذ أن عين الملك محمد السادس أعضاءها في 7 أكتوبر 2021.

وجعل أخنوش من الأزمة التي تعرفها منطقة ضرق أوروبا سببا في ارتفاع اسعار العديد من المواد الأساسية بالمغرب، على الرغم أنه في موضع آخر من كلامه أمام أعضاء الغرفة الأولى تحدث عن وجود تلاعبات في أسعار مجموعة من البضائع في السوق الوطنية، حين تعهد بقيام الحكومة بتشديد المراقبة واتخاذ التدابير الصارمة لمحاربة تلك "التجاوزات"، إلى جانب تأكيده على وجود أزمة احتكار في بيع المواد الغذائية.

واعتبر أخنوش أن الإكراهات التي اصطدمت بها حكومته مع بداية ولايتها كانت "مفاجئة"، موردا أنها تعمل على مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ووباء كورونا وأيضا التغيرات المناخية، في إشارة إلى تأخر هطول التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الجاري، وهي كلها أمور قال إن الدولة لا تستطيع التحكم فيها لكنها رغم ذلك "تواجهها بثبات ووفق إمكانياتها".

وأوضح رئيس الحكومة أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية هي أيضا السبب وراء ارتفاع أسعار المحروقات، لكنه في المقابل شدد وبدون مواربة على أن الحكومة لن تعود لإدراج هذه المواد ضمن قائمة الدعم العمومي كما رفض فكرة تسقيف الأسعار، مقترحا في المقابل دعم مهنيي النقل العمومي، مكتفيا بالدعم المخصص لغاز البوتان وللكهرباء، هذا الأخير الذي قال إنه وصل إلى 14 مليار درهم.

وأمام الانتقادات الحادة والكثيرة التي لحقته من أحزاب المعارضة، التي اتهمته بـ"تفقير" المواطنين، وبالعجز عن مواجهة الأزمة، عاد أخنوش مرة أخرى للأزمة الروسية الأوكرانية ليتحدث عن تأثيرات ذلك على ميزانية الدولة، من خلال الحديث عن ارتفاع تكاليف صندوق المقاصة من 15 مليار درهم المنصوص عليها في قانون المالية الخاص بسنة 2022 إلى إلى ما يقارب 32 مليار درهم كتوقعات حالية.

ووفق رئيس الحكومة فإن السياق العالمي الحالي فرض على حكومته ملايير الدراهم الإضافية من أجل إنقاذ عدة قطاعات، منها 13 مليار درهم لدعم المقاولات و10 ملايير درهم التي ستذهب لصندوق دعم الفلاحين وملياري درهم لقطاع السياحة، معتبرا أن الفترة التي قضاها على رأس الحكومة والظرف الذي تمر منه يشفعان لها كي "لا تحاسب على الإنجازات".

ولا يبدو إصرار أخنوش على تعليق خيبة الأمل التي رافقت الأشهر الستة الأولى من ولايته على شماعة الأزمة الروسية الأوكرانية، أمرا منطقيا، لأن الحرب لم تبدأ إلى في 24 فبراير 2022 أي بعد أكثر من 4 أشهر ونصف على شروع السلطة التنفيذية الجديدة في عملها، علم أن الانتقادات رافقتها خلال المائة يوم الأولى من عملها لأن أزمة الأسعار ظهرت منذ ذلك التاريخ. 

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...