الحكومة الإسبانية تكشف مستجدات صناعة سفينة حربية لفائدة المغرب تحت اسم "Avante 1800"

 الحكومة الإسبانية تكشف مستجدات صناعة سفينة حربية لفائدة المغرب تحت اسم "Avante 1800"
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 5 يناير 2023 - 22:34

كشفت الحكومة الإسبانية عن مستجدات صفقة صناعة سفينة حربية لفائدة المغرب عبر شركة "Navantia" المملوكة للدولة، حيث قالت ردا على أسئلة في هذا الموضوع من حزب "فوكس"، بأن أشغال بناء وصناعة سفينة "Avante 1800" تسير بخطوات متقدمة.

وحسب الصحافة الإسبانية، فإن الحكومة أشارت إلى أن شركة "نافانتيا" المكلفة ببناء وصناعة هذه السفينة الحربية الحديثة، تعمل حاليا على استكمال الاجراءات الهندسية والتقنية، إضافة إلى تجميع المعدات الرئيسية التي سيتم تركبيها في السفينية.

ووفق رد الحكومة الإسبانية، فإنه يتضح أن الصفقة المبرمة بين البحرية المغربية وشركة "نافانتيا" الإسبانية لازالت سارية، والأشغال المتعلقة بصناعة السفينة مستمرة، على خلاف العديد من التقارير التي كانت قد تحدثت عن توقف الأشغال بسبب الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين البلدين العام الماضي.

وكان موقع "Info Defensa" الإسباني، قد قال في دجنبر الماضي إن شركة "نفانتيا" الإسبانية المتخصصة في صناعة السفن الحربية، تنفي الأخبار المتداولة حول تجميد صفقة بناء سفينة حربية لفائدة البحرية الملكية المغربية من طرف المغرب، حيث قالت إن تلك الأخبار غير صحيحة، والصفقة لازالت في طور الإنجاز.

وأضاف ذات الموقع نقلا عن مصادر من الشركة الإسبانية المذكورة، إن الأشغال الهندسية بشأن هذا المشروع لازالت تسير بوتيرة عادية دون توقف، وقد تمت الموافقة على المناقصات لشراء المواد التي سيتم استخدامها في بناء السفينة الحربية لفائدة القوات البحرية المغربية في الجداول الزمنية المحددة.

وأوضح مصادر الشركة للموقع الإسباني، أن الجدول الزمني للبدء بشكل رسمي في صناعة السفينة لفائدة المغرب ستنطلق في 2023.

وتعود تفاصيل صفقة السفينة بين المغرب وشركة نافانتيا إلى بداية يناير من سنة 2022، حيث أعلنت وزيرة المالية الإسبانية، ماريا خيسوس مونتيرو، عن إبرام شركة "نافانتيا" الإسبانية عقدا مع المغرب، من أجل بناء سفينة حربية لصالح البحرية الملكية المغربية، بقيمة تصل إلى حوالي 150 مليون أورو.

وكانت الوزيرة المعنية قد كشفت عن الصفقة خلال زيارتها لورش العمل الرئيسي لشركة "نافانتيا" في قادس بجنوب إسبانيا، وقالت أن عمل الشركة على إنشاء هذه السفينة الحربية سيمتد على مدى 3 سنوات ونصف، وسيخلق هذا المشروع خلال هذه الفترة 250 وظيفة ومليون ساعة عمل.

ووفق صحيفة إلباييس الإسبانية، فإن وزيرة المالية، ماريا خيسوس مونتيرو، لم تعط تفاصيل كافية عن نوع السفينة الحربية التي ستقوم الشركة بإنجازها لصالح البحرية الملكية المغربية، إلا أن المعطيات التي توفرت عليها إلباييس من الشركة تشيرإلى أنها ستكون بطول 80 مترا، ووزنها 1,500 طن، وتستوعب 80 شخصا كأعضاء الطاقم.

وأشار المصدر الأخير، أن هذا النوع من السفن البحرية، يتم استخدامها في مراقبة السواحل، والقيام بعمليات الإنقاذ حيث تحتوي على ساحة خاصة بنزول المروحيات، إضافة إلى أنها يُمكن أن تُستخدم في اعتراض القوارب في أعالي البحار، خاصة قوارب الهجرة السرية.

وأضافت صحيفة إلباييس، أن هذه الصفقة التي أبرمها المغرب مع الشركة الإسبانية المذكورة لبناء السفينة البحرية الحربية، يأتي بعد 35 سنة، أي أكثر من 3 عقود، على أخر قطعة بحرية اقتناها المغرب من ذات الشركة الإسبانية المتخصصة في بناء السفن والقطع البحرية التي تُستخدم في المجالين العسكري والمدني، حيث كان قد وجه أنظاره إلى فرنسا لاقتناء السفن البحرية.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...