الخارجية الألمانية: برلين ترحب "بشدة" بإعلان التطبيع بين المغرب وإسرائيل

 الخارجية الألمانية: برلين ترحب "بشدة" بإعلان التطبيع بين المغرب وإسرائيل
الصحيفة من الرباط
الأثنين 14 دجنبر 2020 - 16:18

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية إن برلين "ترحب بشدة بالإعلان عن تطبيع العلاقات المزمع بين المغرب وإسرائيل بوساطة أمريكية".

وأوردت خارجية ألمانيا "أن تسلك دولة رابعة بعد كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان هذا الطريق الآن في غضون بضعة أشهر، يعد خطوة مهمة ومبشرة بالأمل نحو مزيد من السلام والاستقرار في المنطقة".

وتابعت "قد يؤدي التقارب بين إسرائيل وجيرانها العرب خلال الأشهر القليلة الماضية أيضًا إلى نشوء ديناميكية جديدة لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، يجب الآن الاستفادة من هذا الزخم".

وقالت الحكومة الألمانية إنها "تدعم العودة إلى المفاوضات المباشرة بين الجانبين وتسعى من أجل تحقيق ذلك على المستوى الثنائي مع إسرائيل والفلسطينيين وكذلك مع شركائنا الأوروبيين والعرب".

وحول موقف الحكومة الألمانية من ملف الصحراء قالت الناطقة باسم الخارجية إن موقفها لم يتغير، وتابعت "نحن نكرس عملنا من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين بوساطة الأمم المتحدة".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...