الدكالي: منظومة الصحة في حاجة لإعادة التأهيل – الصحيفة

الدكالي: منظومة الصحة في حاجة لإعادة التأهيل

أقر أنس الدكالي وزير الصحة، بكون المنظومة الصحية في المغرب تعاني من اشكالات عديدة، تحتاج إعادة تأهيلها، مشيرا في الوقت نفسه إلى النقص الحاد الذي تعرفه مستشفيات المملكة.

وأضاف الدكالي في رد على سؤال حول تدني الخدمات الصحية طرحه فريق الحركة الشعبية في مجلس المستشارين، "المنظومة الصحية ورغم كل المشاكل التي تتخبط فيها، تمكنت من تحقيق إنجازات ملموسة، ورفعت مؤشرات الصحة في المغرب".

وتابع المتحدث نفسه "تقدم المنظومة الصحية بالمغرب، يمكن لمسه من خلال أرقام عديدة، أهمها ارتفاع معدل الحياة إلى 76سنة، كما سجلنها انخفاض عدد وافيات بين الأمهات والأطفال حديثي الولادة بـ35 في المائة في ظرف سبع سنوات، فضلا عن مضاعفة ميزانية الأدوية ثلاث مرات منذ العام 2012، لتصل إلى 2 مليار و200 مليون درهم".

وكشف الدكالي عن كون "الحكومة تعمل من جهة أخرى على الرفع من جودة المنظومة الصحية، بتخصيص 16 مليار درهم مفتوحة من أجل إضافة 6000 سرير إضافي في المستشفيات، وذلك في أفق العام 2021".

وتعليقا منه علي النقص في الموارد البشرية، قال الدكالي "يوجود خصاص في الأطر الطبية بالمغرب، والمغرب بات يصنف ضمن 57 دولة في العالم التي تعاني من نقص حاد في الموارد البشرية الطبية، وهو ما يدعو لضرورة التفكير في اعادة تأهيل المنظومة الصحية وطرق تمويلها".

تعليقات الزوار ( 0 )

التعليقات تعبر عن اراء ومواقف اصحابها

اترك تعليقاً

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .