الدكالي: منظومة الصحة في حاجة لإعادة التأهيل

 الدكالي: منظومة الصحة في حاجة لإعادة التأهيل
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 12 يونيو 2019 - 8:55

أقر أنس الدكالي وزير الصحة، بكون المنظومة الصحية في المغرب تعاني من اشكالات عديدة، تحتاج إعادة تأهيلها، مشيرا في الوقت نفسه إلى النقص الحاد الذي تعرفه مستشفيات المملكة.

وأضاف الدكالي في رد على سؤال حول تدني الخدمات الصحية طرحه فريق الحركة الشعبية في مجلس المستشارين، "المنظومة الصحية ورغم كل المشاكل التي تتخبط فيها، تمكنت من تحقيق إنجازات ملموسة، ورفعت مؤشرات الصحة في المغرب".

وتابع المتحدث نفسه "تقدم المنظومة الصحية بالمغرب، يمكن لمسه من خلال أرقام عديدة، أهمها ارتفاع معدل الحياة إلى 76سنة، كما سجلنها انخفاض عدد وافيات بين الأمهات والأطفال حديثي الولادة بـ35 في المائة في ظرف سبع سنوات، فضلا عن مضاعفة ميزانية الأدوية ثلاث مرات منذ العام 2012، لتصل إلى 2 مليار و200 مليون درهم".

وكشف الدكالي عن كون "الحكومة تعمل من جهة أخرى على الرفع من جودة المنظومة الصحية، بتخصيص 16 مليار درهم مفتوحة من أجل إضافة 6000 سرير إضافي في المستشفيات، وذلك في أفق العام 2021".

وتعليقا منه علي النقص في الموارد البشرية، قال الدكالي "يوجود خصاص في الأطر الطبية بالمغرب، والمغرب بات يصنف ضمن 57 دولة في العالم التي تعاني من نقص حاد في الموارد البشرية الطبية، وهو ما يدعو لضرورة التفكير في اعادة تأهيل المنظومة الصحية وطرق تمويلها".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...