الدكالي يفتتح مركزين صحيين بالناظور وبركان

 الدكالي يفتتح مركزين صحيين بالناظور وبركان
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:44

تعزز العرض الصحي بجهة الشرق بافتتاح بنيات طبية، أمس الثلاثاء، تتوخى الإسهام في تجويد الخدمات العلاجية وتقريبها من الساكنة.

وقام وزير الصحة أناس الدكالي بإعطاء انطلاقة عمل مركز صحي حضري من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة بني نصار بإقليم الناظور، بكلفة إجمالية تفوق 6 ملايين درهم.

وتم تشييد هذه البنية الصحية الجديدة، على مساحة 850 متر مربع، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة ومجلس جهة الشرق، لدعم مشاريع تنمية وتأهيل القطاع الصحي العمومي بالجهة.

ويتوفر هذا المركز الصحي على قاعتين للفحوصات الطبية وقاعتين للعلاجات التمريضية وقاعة كبرى خاصة بالبرامج الصحية، ومنها البرامج الخاصة بصحة الأم والطفل، ومختبر للتحليلات الطبية وقاعة للملاحظة خاصة بالحالات الاستعجالية الحرجة وصيدلية، بالإضافة إلى خلية محاربة الإدمان والعلاج بالميتادون.

وتتكون دار الولادة من قاعة للاستقبال وقاعة لفحص النساء الحوامل وقاعتين مجهزتين للولادة وقاعة خاصة بمراقبة وتتبع الحالة الصحية للمواليد الجدد وأربع قاعات فردية خاصة بالنساء لما بعد الولادة وقاعة للانتظار ومرافق أخرى.

وكما قام الدكالي أيضا بإعطاء انطلاقة خدمات مركز صحي من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة تافوغالت بإقليم بركان، أنجز على مساحة 1800 متر مربع، بغلاف مالي قدره 2,14 مليون درهم.

ويضم هذا المركز، قاعتين للاستشارات الطبية وقاعة للعلاجات وصيدلية وقاعتين للانتظار وقاعة للتلقيح وقاعة متعددة التخصصات ومرافق أخرى، أما دار الولادة فتتوفر على فضاء للاستقبال وقاعة لفحص النساء الحوامل وقاعتين للولادة وقاعة لما بعد الولادة وقاعة للانتظار ومرافق أخرى.

بعد منع الصحافيين من تغطية زيارة سانشيز.. أيُّ إعلام تريد الدولة؟!

شكلت زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز إلى المغرب الأسبوع الفائت، مناسبة أخرى لأن تقول الحكومة (أو الدولة) للإعلام المغربي: إذهب إلى الجحيم ! وفي الوقت الذي الذي عمد رئيس الوزراء ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...