الدين الداخلي للمغرب يصل إلى حوالي 60 مليار دولار

 الدين الداخلي للمغرب يصل إلى حوالي 60 مليار دولار
الصحيفة - بديع الحمداني
الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:00

كشفت إحصائيات الخزينة العامة للمملكة المغربية بشأن الدين الداخلي للمغرب، في نشرتها الأخيرة، عن ارتفاع في المديونية بنسبة 2.7 بالمائة، في الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم شهر يوليوز الماضيين من السنة الجارية 2019.

وبلغة الأرقام، فإن الدين الداخلي للمغربي وفق نشرة الخزينة العامة، خلال 7 أشهر من 2019، بلغ 59.3 مليار دولار، وهو ما يُمثل نسبة 49.5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وأرجعت الخزينة العامة أسباب ارتفاع الدين الداخلي للمغرب في الفترة المذكورة، إلى اقتراض الحكومة المغربية 7.2 مليار دولار من سوق المناقصات، في حين أن السنة الماضية في نفس الفترة تم اقتراض 6.81 مليار دولار فقط.

وكشفت الخزينة العامة، إن ديون الحكومة المغربية من السندات المالية بلغت 61.63 بالمائة خلال العشر سنوات الأخيرة، في حين كانت تبلغ خلال متم شهر يوليوز 2018 نسبة 58 بالمائة فقط.

وأرجعت الخزينة العامة هذا الارتفاع، إلى التسيير الدينامكي المستمر للخزينة، عن طريق استبدال القروض القصيرة الأمد بالقروض الطويلة الأمد، وقد شملت هذه العملية قروضا بلغت قيمتها 3.2 مليار دولار خلال الأشهر السبعة من السنة الجارية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...